زاخاروفا حول تصريحات أنقرة بعدم الاعتراف بالانتخابات في القرم: موسكو "تستخلص العبر"

زاخاروفا حول تصريحات أنقرة بعدم الاعتراف بالانتخابات في القرم: موسكو "تستخلص العبر"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 سبتمبر 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، أن تصريحات وزارة الخارجية التركية، بشأن عدم الاعتراف بالانتخابات التشريعية في شبه جزيرة القرم تؤثر على العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن موسكو تستخلص العبر من التصريحات.

وقالت زاخاروفا، على هواء برنامج "سولوفيوف لايف": "تركيا تعلم جيدا أن شبه جزيرة القرم جزء من سيادة روسيا الاتحادية؛ كما أنها تعلم جيدا أننا لا نتجاهل مثل هذه التصريحات أبدا، نحن نستخلص العبر، التي من الواضح أنها لا تفيد العلاقات الثنائية نائية"؛ مؤكدة أن "تصريحات مثل تلك التي أدلت بها الوزارة التركية بشأن التصويت في القرم تؤثر على العلاقات الثنائية"​​​.

(تستمر)

هذا وأكدت وزارة الخارجية التركية، أمس الإثنين، عدم شرعية نتائج انتخابات مجلس الدوما الروسي على أراضي شبه جزيرة القرم باعتبارها أراض أوكرانية.

جاء ذلك في معرض رد متحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلغيتش خطيا على سؤال حول إجراء روسيا انتخابات مجلس الدوما في شبه جزيرة القرم.

وقال بلغيتش إن "تركيا تواصل دعم وحدة أراضي أوكرانيا، ولا تعترف بالضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم".

وأضاف أن انتخابات مجلس الدوما التي جرت في القرم في 17 – 19أيلول/ سبتمبر عام 2021 تعتبر باطلة قانونيا بالنسبة لتركيا.

والجدير بالذكر، أن شبه جزيرة القرم، عادت إقليمياً روسياً فيدرالياً، بعد استفتاء للسكان جرى، يوم 16 مارس/آذار 2014، في شبه الجزيرة ومدينة سيفاستوبول؛ وأصبحت كلتا المنطقتين ضمن قوام روسيا الاتحادية، اعتباراً من 18 مارس/آذار 2014.

ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى.

بالمقابل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن قضية شبه جزيرة القرم "أغلقت نهائيا".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك