نواب ديمقراطيين في الكونغرس يعارضون المصادقة على مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار لإسرائيل

نواب ديمقراطيين في الكونغرس يعارضون المصادقة على مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار لإسرائيل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نوابا ديمقراطيين في الكونغرس الأميركي قد عارضوا، اليوم الثلاثاء، إدراج بند ينص على تقديم مساعدات عسكرية أميركية بقيمة مليار دولار لإسرائيل، في قانون الموازنة العامة الأميركية، الأمر الذي أدى إلى إرجاء المصادقة على تلك المساعدات.

وقال موقع "واللا" الإسرائيلي إنه "وفي حدث نادر - تأجيل الموافقة على تقديم مساعدات طارئة بقيمة مليار دولار لإسرائيل لصالح بطاريات القبة الحديدية والصواريخ الاعتراضية بسبب معارضة مجموعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين"​​​.

وأضاف الموقع أنه "قبل ساعات قليلة من التصويت في مجلس النواب الأميركي، أعلن بعض أعضاء الكونغرس أنهم لن يصوتوا لصالح الميزانية إذا تضمنت بند (القبة الحديدية) وبعد الاعتراض تم حذف البند، وسيتم إدراجه في قانون ميزانية الدفاع الذي سيطرح للتصويت في غضون أشهر قليلة".

(تستمر)

وتتعلق المساعدات التي تعهدت بها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في تعزيز مخزون ذخيرة الجيش الإسرائيلي في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة، في أيار/ مايو الماضي، بما في ذلك إمداد منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، بالذخيرة والمعدات اللازمة.

وخلال الحرب التي شنّها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، في الفترة ما بين 10 و21 مايو/أيار الماضي، استخدم كميات كبيرة من صواريخ منظمة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، في التصدي للقذائف التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية.

وخلال اجتماع بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، أواخر آب/ أغسطس الماضي تعهد بايدن، بتقديم مساعدات عسكرية، لإعادة شحن منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، فيما صرّح وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عقد اجتماعه مع بينيت في الـ25 من آب/ أغسطس الماضي: "إدارتنا ملتزمة بضمان استمرار القبة الحديدية (المضادة للصواريخ) في حماية المواطنين الإسرائيليين".

وتحصل تل أبيب من واشنطن على صواريخ "تامير" الاعتراضية المستخدمة في منظومة "القبة الحديدية"، ويقدر ثمن الصاروخ الواحد بـ50 ألف دولار.

أفكارك وتعليقاتك