اليمن.. القوات المشتركة تعلن إسقاط طائرة هجومية لـ "أنصار الله" جنوب الحديدة

(@FahadShabbir)

اليمن.. القوات المشتركة تعلن إسقاط طائرة هجومية لـ "أنصار الله" جنوب الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) أعلنت القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، مساء الثلاثاء، إحباط هجوم جوي لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في محافظة الحديدة محور اتفاق السويد الذي توصل إليه الجانبان برعاية الأمم المتحدة أواخر 2018م.

وذكر موقع المركز الإعلامي لألوية العمالقة العاملة ضمن قوام القوات المشتركة، أن "الدفاعات أسقطت طائرة مُسيرة هجومية تابعة للحوثيين تحمل قنابل عيار (40 ملم) أثناء محاولتها التحليق فوق مواقع عسكرية غرب مدينة حَيْس (جنوب شرقي الحديدة)".

وأشار إلى "أن جبهة حَيْس شهدت تصعيدا خطيرا من قبل الحوثيين خلال الأيام القليلة الماضية".

من جهة ثانية، اتهمت جماعة الحوثيين، عبر تلفزيون "المسيرة" الناطق باسمها، القوات اليمنية المشتركة بـ "تنفيذ 226 خرقاً (في اشارة إلى الهدنة الأممية التي دخلت حيز التنفيذ في مدينة الحديدة ومحيطها في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2018) خلال 24 ساعة بينها 56 خرقاً بقصف صاروخي ومدفعي و145 بأعيرة نارية مختلفة".

(تستمر)

وقالت إن "الخروقات تضمنت 13 غارة بطيران تجسسي على مناطق حَيْس والفَازة (جنوب الحديدة) والصَليف (شمال الحديدة)، وتحليق 17 طائرة تجسسية في أجواء حَيْس والفازة والجَبلية والجَاح".

ويوم السبت الماضي، أوقعت معارك بين القوات المشتركة وجماعة الحوثيين في مديريتي التُحَيتا وحَيْس 16 قتيلاً و23 مصاباً من الطرفين، حسب ما أفاد حينها مصدر عسكري يمني لوكالة "سبوتنيك".

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، خلال جولة مفاوضات السلام التي استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الجانبين حول تفاصيله.

وتستمر منذ 2015 مواجهات بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين، حيث تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأدت المواجهات إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين لمساعدات إنسانية عاجلة بحسب الأمم المتحدة. وبالمقابل تنفذ جماعة الحوثيين هجمات متواصلة بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية تستهدف الجيش اليمني وقوات سعودية في اليمن، وأهداف في السعودية.

أفكارك وتعليقاتك