جماعة أنصار الله تسيطر على مدينة حريب في مأرب والجيش اليمني يستعيد ثكنة له في شبوة

جماعة أنصار الله تسيطر على مدينة حريب في مأرب والجيش اليمني يستعيد ثكنة له في شبوة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 سبتمبر 2021ء) أحرزت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، اليوم الأربعاء، تقدماً ميدانياً في معارك مع الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً، بمحافظة مأرب الغنية بالنفط شرقي العاصمة اليمنية صنعاء.

وأبلغ مصدر عسكري وكالة "سبوتنيك" بأن مقاتلي "أنصار الله، سيطروا بعد معارك استمرت نحو 20 ساعة على مدينة حَريب جنوبي مأرب، والمقار الحكومية فيها بينها إدارة الأمن ومستشفى حريب العام عقب تمكنها من اقتحام موقع القلعة الاستراتيجي المطل على المدينة"​​​.

وأضاف أن قوات "أنصار الله" سيطرت على معسكر للجيش وجبل هام مطل على مدينة حريب.

ووفقاً للمصدر، فإن المعارك أسفرت عن سقوط 21 قتيلاً و36 جريحاً من الجانبين.

وأشار إلى أن سيطرة الجماعة على مديرية حريب بالكامل يقطع إمدادات القوات الحكومية في مديرية العبدية المجاورة.

(تستمر)

ويأتي التقدم الاستراتيجي لـ "أنصار الله" غداة مقتل مدير مديرية حريب ناصر القحاطي المرادي، وثلاثة من مرافقيه في معارك مع الجماعة في جبهة شقير بمديرية عين شمال غربي محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

وفي 20 آذار/مارس 2016، سيطر الجيش اليمني بإسناد من التحالف العربي على مديرية حريب اثر عملية عسكرية واسعة على جماعة "أنصار الله"، أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين.

في السياق الميداني ولكن في محافظة شبوة المجاورة لمأرب، استعاد الجيش اليمني ثكنة تابعة له ومواقع من قبضة "أنصار الله" بعد ساعات من سيطرة الجماعة عليها.

وأفاد مصدر في السلطة المحلية بمحافظة شبوة لوكالة "سبوتنيك" بأن الجيش اليمني سيطر مسنوداً بتعزيزات عسكرية قادمة من محافظة أبين المجاورة لشبوة جنوب اليمن، على مقر اللواء 163 مشاة في مديرية عِسيلان شمال غربي شبوة، بعد استعادة منطقة السويداء الواقع فيها المعسكر.

وذكر المصدر أن القوات الحكومية استعادت منطقة السَليم وتواصل التقدم باتجاه النقُوب في مديرية عِسيلان التي تضم آباراً نفطية.

وسيطرت "أنصار الله" أمس الثلاثاء، على مركزي مديريتي بَيحان وعين شمال غربي شبوة، وتوغلت في مديرية عِسيلان وصولاً إلى منطقة النقُوب.

وتأتي التطورات الميدانية في محافظة شبوة، بعد أيام من سيطرة الجماعة، يوم الخميس الماضي، على مناطق عدة في مديرية بَيحان بينها التصعيدات والكراع والبديع والجوهرة جنوب المديرية الاستراتيجية.

وتسعى "أنصار الله" من هجماتها المكثفة على محافظة شبوة السيطرة على آبار النفط وميناء تصدير الغاز المسال في منطقة بالحاف إضافة إلى محاصرة مدينة مأرب المجاورة تمهيداً لاقتحامها.

ومطلع 2015 سيطرت "أنصار الله" على محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، قبل أن تستعيد قوات الجيش اليمني مركز المحافظة مدينة عتق بإسناد من التحالف العربي عقب إنطلاق عملياته بقيادة السعودية في 26 آذار/مارس من العام ذاته.

وتستمر منذ 2015  معارك بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية وجماعة "أنصار الله"، حيث تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأدت المعارك إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين لمساعدات إنسانية عاجلة بحسب الأمم المتحدة. وبالمقابل تنفذ جماعة الحوثيين هجمات متواصلة بطائرات بدون طيار، وصواريخ باليستية تستهدف الجيش اليمني وقوات سعودية في اليمن، وأهداف في السعودية.

أفكارك وتعليقاتك