الخارجية الروسية: قضية تمثيل طالبان في الأمم المتحدة معقدة وللمنظمة قواعدها في هذا الشأن

(@FahadShabbir)

الخارجية الروسية: قضية تمثيل طالبان في الأمم المتحدة معقدة وللمنظمة قواعدها في هذا الشأن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 سبتمبر 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اليوم الخميس، أن مسألة تمثيل حركة طالبان (المحظورة في روسيا) في الأمم المتحدة مسألة معقدة جدا، مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية لأفغانستان تمثل أولوية في الوقت الراهن.

وقال فيرشينين للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان من الممكن حل مسألة تمثيل حركة طالبان في الأمم المتحدة خلال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة: "إنها مسألة معقدة جدا، أعني أن الأمم المتحدة لديها قواعد تحدد من يقوم بتمثيل الدولة رسميا في الأمم المتحدة، إنه قضية ينبغي حلها"​​​.

وأضاف فيرشينين، أن "المسألة الرئيسية التي يجري بحثها في الوقت الراهن هي مسألة تنسيق إجراءات المجتمع الدولي فيما يتعلق بالوضع في أفغانستان، لا سيما البُعد الإنساني، هناك حاجة لمساعدة إنسانية عاجلة".

(تستمر)

وحثت حركة طالبان الأفغانية، أمس الأربعاء، الأمم المتحدة على قبول طلبها باعتماد الناطق باسم المكتب السياسي للحركة محمد سهيل شاهين سفيرا لأفغانستان لديها، وذلك بعد سيطرة الحركة المتشددة على الحكم في أفغانستان الشهر الماضي.

وقال بلال كريمي نائب الناطق باسم طالبان، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، "وجهت الإمارة الإسلامية رسالة إلى الأمم المتحدة دعتها فيها إلى إقامة علاقات مع الإمارة الإسلامية لتمهيد الطريق للتعاون والعمل المشترك".

وكان نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم  ، فرحان حق، أكد لوكالة سبوتنيك أمس، أن "طالبان أرسلت خطابا للأمين العام للأمم المتحدة تقول فيه إن مهمة الممثل الدائم (السابق الذي عينته الإدارة السابقة) قد انتهت وأنه لم يعد يمثل أفغانستان، وأنه تم تعيين ممثل دائم جديد وهو محمد سهيل شاهين".

وسهيل شاهين هو الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة، وهو المكتب الذي أدار المحادثات بين الحركة والولايات المتحدة وكذلك مع الحكومة الأفغانية السابقة.

ولم تعترف حكومات العالم حتى الآن بالحكومة التي شكلتها طالبان (المحظورة في روسيا)، لإدارة شؤون أفغانستان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك.

وحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في كلمته أمام اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، حث دول العالم على ضرورة استمرار الحوار مع طالبان، محذرا من أن المقاطعة الدولية للحركة المتشددة ستؤدي لمزيد من الاستقطاب.

أفكارك وتعليقاتك