وزير الطاقة والنفط السوداني يحذر من نفاذ مخزون البلاد من المنتجات البترولية خلال أيام

وزير الطاقة والنفط السوداني يحذر من نفاذ مخزون البلاد من المنتجات البترولية خلال أيام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 سبتمبر 2021ء) حذر وزير الطاقة والنفط السوداني، جادين علي عبيد، اليوم السبت، من أن مخزون البلاد من المنتجات البترولية لا يكفي سوى لمدة لا تتجاوز 10 أيام، وذلك في ظل قيام عشرات المحتجين بإغلاق خطين لتصدير واستيراد النفط بميناء بورتسودان.

وبحسب بيان لوزارة الطاقة والنفط السودانية، فقد "ناشد وزير الطاقة والنفط المهندس جادين على عبيد، الأهل بشرق السودان للوصول إلى حلول عاجله لتجنب البلاد الخسائر المالية والفنية الكبيرة والأزمات البترولية"​​​.

وأضاف أن "خط أنابيب وارد المنتجات البترولية توقف عن العمل بصورة كاملة بسبب الإغلاق كما توقفت محطات الضخ مما يعني توقف وارد المنتجات البترولية، إلا أنه يوجد مخزون يكفي حاجة البلاد لمدة لا تتجاوز العشرة أيام فقط بالإضافة إلى استمرار الإنتاج في مصفاة الخرطوم بصورة طبيعية".

(تستمر)

  وأعرب الوزير السوداني عن أمله في "أن يتم الوصول لرفع حالة الإغلاق الراهن خلال مدة أقصاها أسبوع من اليوم لتفادي كل هذه الخسائر والأضرار".

ومنذ أيام تتصاعد وتيرة الأحداث في ولايات شرق السودان، على خلفية إعلان قبائل البجا، إغلاق بعض المرافق الاستراتيجية والحيوية خاصة الخط الناقل للبنزين إلى العاصمة الخرطوم.

وتطالب تلك القبائل في شرق السودان بإلغاء اتفاقية مسار الشرق، المنضوية في اتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة بين الأطراف السودانية  في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر 2020، وأيضا إلغاء لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال لنظام انقلاب 1989 (نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير).

وعمدت القبائل البيجاوية، قبل نحو أسبوع، إلى إغلاق الطريق بين الخرطوم وميناء بورتسودان، ما تسبب في تعطل حركة عبور الشاحنات الناقلة للبضائع المستوردة والمصدرة من وإلى الخرطوم، مما ينذر بعواقب وخيمة على الاقتصاد السوداني.

وتعاني مناطق شرق السودان، منذ استقلال البلاد عن بريطانيا قبل أكثر من ستة عقود، من قلة الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك