سفينة شحن روسية تصطدم بأخرى تركية في مضيق البوسفور وفريق إنقاذ يتوجه للموقع

سفينة شحن روسية تصطدم بأخرى تركية في مضيق البوسفور وفريق إنقاذ يتوجه للموقع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 سبتمبر 2021ء) اصطدمت سفينة شحن روسية "روسيتش - 10" بأخرى تركية، في مضيق البوسفور، أعقبها تصادم آخر للسفينة الروسية بقارب صيد تركي، ما أدى إلى إرسال السلطات التركية فريق إنقاذ إلى المنطقة.

وذكرت المديرية العامة للسلامة الساحلية التركية، في بيانين منفصلين على تويتر اليوم السبت، أن "سفينة الشحن الروسية (روسيتش - 10) اصطدمت بأخرى تركية تحمل اسم تحسين إمام أوغلو، في مضيق البوسفور"​​​.

وأضافت أن "السفينة الروسية اصطدمت بعد ذلك بقارب صيد تركي، وتم إرسال فريق إنقاذ إلى المنطقة، وأن السفينة الروسية رست بأمان".

كان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أكد، عقب محادثات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو نهاية حزيران/يونيو الماضي، عن رضا بلاده على التعاون مع تركيا بشأن تنفيذ اتفاقية مونترو، المتعلقة بنظام الإبحار عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، إلى حوض البحر الأسود.

(تستمر)

وقال لافروف، "نحن راضون عن التعاون مع أصدقائنا وزملائنا الأتراك، بشأن تنفيذ اتفاقية مونترو.

وتم توقيع اتفاقية "مونترو"، في 20 تموز/يوليو 1936 في سويسرا؛ وهي تتعلق بنظام الإبحار في المضايق البحرية التركية (البوسفور والدردنيل)، وتنظيم عبور سفن حربية تابعة للبحرية.

وتمنح الاتفاقية تركيا سيطرة كاملة على المضائق، وتضمن حرية مرور السفن المدنية في وقت السلم.

كما تسمح الاتفاقية للسفن التابعة للدول المطلة على البحر الأسود، بحرية المرور والوجود في حوض البحر الأسود؛ أما السفن التابعة لدول خارج حوض البحر الأسود، فيُسمح لها بالوجود لمدة ثلاثة أسابيع.

وتتحمل تركيا المسؤولية المباشرة عن مرور السفن الأجنبية إلى حوض البحر الأسود.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك