الجزائر تؤكد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

الجزائر تؤكد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 سبتمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، على دعم بلاده للشعب الصحراوي في تقرير مصيره وحقه في تنظيم استفتاء حر ونزيه، مطالبا الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الشعب كاملة.

وقال وزير الخارجية الجزائري، في كلمة ألقاها اليوم الاثنين، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورها الـ 76، "نؤكد على دعم الشعب الصحراوي في تقرير مصيره​​​.. ونطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياته كاملة تجاه الشعب الصحراوي".

وأوضح لعمامرة أن من حق الشعب تنظيم استفتاء حر ونزيه لتقرير مصيره".

وأكد وزير الخارجية الجزائري تأييد بلاده قرار قمة السلم والأمن الإفريقي الذي يقضي بإطلاق مفاوضات مباشرة بين المغرب والشعب الصحراوي، موضحا "نفس المبدأ الذي تتبناه الجزائر والتي تسعى دوما بصفتها بلد جار ومراقبا للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتكون مصدرا للسلم والأمن والاستقرار".

(تستمر)

ويذكر أنه منذ عقود يدور نزاع حول الصحراء الغربية، بين المغرب، والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم "البوليساريو" التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب، وتدعم تنظيم استفتاء لتقرير المصير الذي أقرّته الأمم المتحدة.

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على أغلب أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة، منح الصحراء حكماً ذاتياً تحت سيادته.

وكان آخر مبعوث أممي في قضية الصحراء الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، استقال من مهامه، في أيّار/مايو 2019، "لأسباب صحية"، بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات، بعد ست سنوات من القطيعة، ولم يُعين مجلس الأمن خلفا له.

أفكارك وتعليقاتك