الكرملين: سوريا وليبيا وأفغانستان أهم ملفات قمة بوتين وإردوغان غدًا في سوتشي

الكرملين: سوريا وليبيا وأفغانستان أهم ملفات قمة بوتين وإردوغان غدًا في سوتشي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 سبتمبر 2021ء) أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيناقش مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، الوضع في سوريا وأفغانستان وليبيا، يوم غد الأربعاء الموافق 29 أيلول/سبتمبر، في مدينة سوتشي الروسية.

وجاء في بيان الكرملين: "ستستضيف مدينة سوتشي الروسية غدا الموافق 29 أيلول/سبتمبر، مفاوضات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان​​​. ومن المقرر مناقشة مختلف جوانب الشراكة الروسية التركية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، كما سيتم إجراء تبادل شامل لوجهات النظر حول قضايا الساعة الدولية، بما في ذلك تطورات الوضع في سوريا وليبيا وأفغانستان وما وراء القوقاز".

وكان الكرملين، أعلن أمس الاثنين، أن التحضيرات جارية لزيارة أردوغان إلى روسيا ومحور المحادثات الاقتصاد وأفغانستان وسوريا.

(تستمر)

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: "هناك دائما ما يقوم الرئيسان بمناقشته، وذلك لأن هناك قضايا مشتركة كثيرة، فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية - العمل في مشاريع مشتركة في مجال الاقتصاد والعلاقات التجارية والاقتصادية، هناك العديد من مشغلي هذه العلاقات، شركات الدولتين مهتمة بذلك، لذلك فإن الرئيسين دائمًا ما يناقشان هذا الأمر".

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال في مؤتمر صحفي في نيويورك يوم السبت الماضي، إن الرئيسين الروسي والتركي، سيبحثان خلال اللقاء المرتقب في سوتشي، مسألة فصل الإرهابيين عن المعارضة في سوريا، مضيفا "نتحدث مع زملائنا الأتراك، الذين عقدوا معنا قبل عامين اتفاقية خاصة حول قيامهم بمحاربة الإرهابيين في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

الديوان الرئاسي التركي قال لوكالة "سبوتنيك"، الأسبوع الماضي: "رئيسنا يعتزم القيام بزيارة إلى روسيا (سوتشي) تستغرق يوماً واحداً، في 29 أيلول/سبتمبر".

والجدير بالذكر، أن الرئيسين الروسي، فلاديمر بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، بحثا في 18 شباط/فبراير الماضي، استعدادهما لتوسيع العلاقات الروسية التركية ذات المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات، ومن بين الأولويات تنفيذ مشاريع مشتركة كبيرة في قطاع الطاقة.

أفكارك وتعليقاتك