حمدان بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي ويطلع على أهم إنجازاتها

حمدان بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي ويطلع على أهم إنجازاتها

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 سبتمبر 2021ء) أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة في الحفاظ على الإرث البيئي للمغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

وقال سموه ان أنشطة الهيئة وبرامجها تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس الفخري للهيئة الأمر الذي مكنها من الاستمرار في القيام بدورها في حماية البيئة والمحافظة على تنوعها البيولوجي في إمارة أبوظبي.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه اليوم في قصر النخيل بأبوظبي اجتماع مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي بحضور معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع ومعالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات ومعالي اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي عضو مجلس إدارة الهيئة وسعادة أحمد صقر السويدي الرئيس التنفيذي لأدنوك البحرية.

(تستمر)

كما حضر الاجتماع سعادة أحمد مطر الظاهري مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وسعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي وسعادة الدكتور جابر الجابري نائب الأمين العام بالهيئة.

واستعرض الاجتماع عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وأهم إنجازات الهيئة منذ بداية العام الجاري والتي جاءت مواكبة لرؤية حكومة أبوظبي وساهمت في تعزيز دور الهيئة وريادتها في حماية البيئة ومواردها الطبيعية وتمكينها من المضي قدما نحو تحقيق أهدافها الطموحة وتنفيذ واستراتيجياتها بنجاح.

وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بجهود الهيئة المتميزة مشيراً سموه الى أنه وبالرغم من تفشي جائحة كورونا عالمياً إلا أنها نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات في مجال حماية البيئة وتعزيز جودة الهواء والمياه الجوفية والمياه البحرية والتربة بالإضافة إلى حماية التنوع البيولوجي في النظم البرية والبحرية في ابوظبي وجهودها كذلك في مجال العلوم والتوعية البيئية والانفاذ البيئي والسياسات والتشريعات البيئية.

وفي مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي في الإمارة تم اكتشاف أنواع أحيائية لافقارية ونباتات جديدة تضاف لأول مرة للعلم حيث تم تسجيل 20 نوعا جديدا من اللافقاريات لأول مرة على مستوى الدولة منها 10 على مستوى إمارة أبوظبي واكتشاف 2 منها على مستوى العالم.

وحققت الهيئة العديد من الإنجازات في مجال إعداد توطين الأنواع حيث بلغ عدد المها الأفريقي /أبو حراب/ 349 رأسا في حين بلغ عدد المها أبو عدس 50 رأسا في جمهورية تشاد وتم رصد زيادة في أعداد المها العربي في أبوظبي بلغت 959 رأسا مقارنة بعدد 835 تم تسجيلها في عام 2017.

وأثمرت جهود الهيئة في المحميات البرية والبحرية والتي تحظى بالاهتمام والدعم المستمر عن اختيار محمية الوثبة للأراضي الرطبة ضمن أفضل ثلاثة مواقع للسياحة في الشرق الأوسط من خلال ترشحها لجوائز السفر العالمية لعام 2020.

كما تم انتاج أكثر من 500 ألف شتلة من مشتل النباتات المحلية التابع للهيئة بمنطقة الظفرة في حين تم نثر أكثر من 2,3 مليون بذرة في عدد من المحميات البرية لعدد 17 نوعا نباتيا محليا فضلاً عن اكتشاف نوع جديد من نبات الحرمل يسجل لأول مرة على مستوى الدولة.

وفي مجال الثروة السمكية بلغ انتاج مزارع الأحياء المائية في أبوظبي حوالي 527 طنا والذي شكل 20,2 بالمائة من محصول الصيد البحري. وشهدت الإمارة تحسناً ملحوظاً في عدد آخر من المؤشرات الحيوية مثل ارتفاع مؤشر الاستغلال المستدام بنسبة 57.1 بالمائة وتحسن مؤشر الصيد المستدام.

وأبدى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان تفاؤله بتحسن حالة المخزون السمكي في إمارة أبوظبي نتيجة للجهود المبذولة والتي تم اتخاذها خلال الأعوام السابقة وحث على أهمية الاستمرار في هذه الجهود ومتابعة السياسات والتشريعات التي تم اعتمادها لحماية البيئة وتنوعها البيولوجي وضمان استدامتها.

كما أكد سموه أهمية الحفاظ على الثروة السمكية معربا عن أمله في أن يشهد المخزون السمكي خلال الأعوام المقبلة المزيد من التحسن مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدم الإضرار بمهنة الصيد والصيادين.

ومن ضمن الإنجازات التي حققتها الهيئة إعداد مسودة اللائحة التنفيذية لجودة الهواء النظيف في إمارة أبوظبي ومسودة الخطة التنفيذية لها حيث تسعى الهيئة ضمن أولوياتها الاستراتيجية الحفاظ على جودة الهواء بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية بالإمارة حيث تم ربط مداخن موقع شاه واستلام بيانات من 141 مجس مراقبة مستمرة.

وفي إطار مبادراتها ضمن حملة السباق نحو الصفر تمت مراجعة 53 مبادرة على مستوى الامارة وتزويد المكتب التنفيذي بـ 26 مبادرة قابلة للتطبيق في امارة أبوظبي والدولة.

وأثبتت نتائج الدراسات المنفذة خلال العامين الأخيرين وجود تحسن ملحوظ على جودة الهواء في الإمارة والسباق نحو الصفر هي حملة عالمية لحشد القيادة والدعم من الحكومات والمدن والمناطق والمستثمرين بهدف التعافي المرن والسليم من انبعاثات الكربون والذي يساهم في توفير الوظائف وإطلاق إمكانات النمو الشمولي والمستدام وتهدف إلى إقامة تحالف من أبرز مبادرات الانبعاثات الصفرية في العالم ملتزم بالوصول إلى انبعاثات الكربون الصفرية بحلول العام 2050.

وضمن جهود الهيئة في المساهمة في رفع كفاءة معالجة النفايات وإعادة تدويرها تم إعداد نظام تصنيف النفايات وتضمينه في نظام "بوليصتي".

وعملت الهيئة وبالتعاون مع شركة أبوظبي القابضة في وضع دراسة لإنشاء مركز للرقابة والتفتيش على قطاع النفايات في إمارة أبوظبي وتم منح التراخيص التشغيلية لثلاثة منشآت لمعالجة النفايات الخطرة والطبية بسعة 7500 طن سنوياً.

كذلك تم خلال هذه الفترة من العام الانتهاء من إعداد مشروع النموذج العددي للخزان الجوفي /خزان الخير / بغرض التنبؤ بأنسب أماكن الحقن والاستخراج حيث ساهمت جهود الهيئة المستمرة للحفاظ على المياه الجوفية بتحسن مؤشر كمية المياه المستخرجة.

وفي مجال الانفاذ البيئي قامت الهيئة بمتابعة الالتزام بالتشريعات والقوانين البيئية السارية حيث بلغ عدد المخالفات المرصودة من قبل موظفي الضبط القضائي في الهيئة والمحالة للنيابة خلال العام 137 مخالفة.

وخلال هذا العام قامت الهيئة بإجراء ما يقارب 1300 زيارة تفتيشية للمنشآت الصناعية لضمان التزامها بالقوانين واللوائح البيئية بالإضافة إلى مراجعة وتقييم 2095 طلب ترخيص بيئي والقيام بـ 294 دراسة بيئية.

كما تم خلال الاجتماع استعراض إنجازات الهيئة في مجال تعزيز مستوى الوعي البيئي في الإمارة حيث تم خلال العام عقد 23 جلسة افتراضية لتوعية المجتمع بكافة فئاته حضرها 1495 شخصا وتنفيذ 3 حملات توعوية.

كما تم نشر عدد من التقارير المعلومات البيئية والتي وصل عددها إلى 15 تقريرا و26 دراسة بيئية بالاضافة الى اطلاق تطبيق "الدليلة" وتسعى الهيئة من خلاله إلى إشراك أفراد المجتمع واطلاعهم على أهم المعلومات التي تخص 200 جزيرة وأكثر من 1500 موقع بحري تابع لإمارة أبوظبي.

وتتويجاً لجهود الهيئة في حماية البيئة حصلت الهيئة على عدد من الاعتمادات الدولية والجوائز منذ بداية عام 2021 ومنها فوز مستشفى أبوظبي للصقور بجائزة "اختيار المسافرين 2021 " من موقع تريب ادفايزر في فئة أفضل وجهة في أبوظبي للمرة الثانية على التوالي كما تم اعتماد الموقع الإلكتروني لأدوات البحث الخاصة بأبقار البحر كأحد أبرز المشاريع الابتكارية على مستوى دولة الامارات ليكون جزءًا من الإصدار الأول من "ابتكارات من الأمة" والصادر من قبل مركز محمد بن راشد للابتكار.

وتأكيدا للدور الريادي للهيئة فقد تم اختيار مشروع "استخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل أكبر مشروع عالمي لتخزين المياه المعالجة في مستودعات أرضية للاستخدام في حالات الطوارئ ليكون جزءا من الإصدار الثاني من "ابتكارات من الأمة" كأفضل المشاريع الإبداعية للعام 2021.

واستمر مستشفى أبوظبي للصقور بتقديم خدماته المتميزة وتحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة حيث حصل المختبر على شهادة المواصفات العالمية أيزو /ISO 17025-2017/ وذلك بناءً على كفاءة معمل الاختبار.

وتمت إعادة اعتماد تكنولوجيا المعلومات في المستشفى من قبل آيزو / ISO / IEC 27001 - 2013 / للمرة الرابعة على التوالي.

من جانبه أثنى معالي محمد أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع نائب رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة ابوظبي على الإنجازات التي حققتها الهيئة والتي تتماشى مع الأولويات الاستراتيجية للهيئة وتم تحقيقها بناءً على الجهود المتواصلة والتي تمتد لأكثر من 25 عاماً.

وأبدى البواردي تفاؤله بتحقيق المزيد من الإنجازات في ظل استراتيجية الهيئة 2021-2025 والتي بدأت بتنفيذها خلال هذا العام.

ومع استمرار ريادتها العالمية في مجال الحفاظ على الطبيعة من خلال تعزيز تعاونها وجهودها الحثيثة مع المنظمات الدولية حققت الهيئة إنجازا جديدا في هذا المجال حيث فازت سعادة رزان خليفة المبارك العضو المنتدب للهيئة بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في حين فازت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام للهيئة بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا للمرة الثانية على التوالي لتكون ضمن أعضاء المجلس الجديد للاتحاد للفترة من 2021-2024.

كما استعرض الاجتماع التقرير المالي للهيئة لعام 2021 حتى شهر أغسطس وموازنة الهيئة للفترة المتبقية من هذا العام بالإضافة إلى استعراض أداء عشرة مشاريع من المشاريع الرأسمالية التي تنفذها الهيئة ومنها مشروع سفينة الأبحاث البحرية ومركز أبوظبي للمصادر الوراثية النباتية /بنك الجينات/ وإنشاء المقر الرئيسي الجديد لهيئة البيئة – أبوظبي ومركز الأبحاث البيئية والمشروع التجريبي لإنشاء أقفاص بحرية للاستزراع السمكي حول جزيرة دلما وتأسيس مركز الإدارة البيئية في ميناء المرفأ والسلع وإنشاء مرافق جديدة لجمع الحيوانات في محمية دليكة وإنشاء خمسة مراكز لحماية البيئة البرية واستبدال أسيجة المحميات البرية التابعة للهيئة وتطوير مزرعة تجريبية لإنتاج محار لؤلؤ المياه العذبة في المرفأ، ومشروع الكثبان الرملية الأحفورية بمحمية الوثبة.

أفكارك وتعليقاتك