المجلس الوطني الانتقالي في تشاد يبدأ مهامه رسميا الثلاثاء المقبل

المجلس الوطني الانتقالي في تشاد يبدأ مهامه رسميا الثلاثاء المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2021ء) وقعت الحكومة التشادية على مرسوم يقضي بتشكيل المجلس الوطني الانتقالي وبدء مهامه الثلاثاء المقبل، 5 تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك بعد أيام من الإعلان عن أسماء أعضاء المجلس.

ونشرت الأمانة العامة للحكومة التشادية، مساء اليوم، الأربعاء، على صفحتها فيسبوك، أن مرسوما تم توقيعه اليوم، 29 أيلول/ سبتمبر، يحمل رقم 509، ينص على "يتم في 5 أكتوبر 2021، استدعاء المجلس الوطني الانتقالي من أجل تنصيبه"​​​.

والسبت الماضي، أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري في التشاد، عظيم برماندوا، عن أسماء أعضاء المجلس الوطني الانتقالي البالغ عددهم 93 عضوًا، تشكل النساء نسبة 33 منهم.

وسيعوض المجلس الوطني البرلمان، وسيقوم بمهام مراقبة عمل الحكومة خلال الفترة الانتقالية التي سيتم خلالها إطلاق حوار وطني شامل وتنظيم انتخابات عامة .

(تستمر)

وكان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي قد أصدر مرسوما بتشكيل لجنة فنية مهمتها التحضير لمشاركة السياسيين والحركات المسلحة المعارضة في الحوار الوطني الشامل المرتقب، والذي سيفضي إلى تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية الأولى منذ مقتل رئيس البلاد السابق إدريس ديبي.

وفي 21 آب/ أغسطس، أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي إنتو، رسميا تعيين أعضاء اللجنة الفنية المكلفة بالحوار مع الحركات السياسية العسكرية ضمن الحوار الوطني الشامل، برئاسة الرئيس الأسبق، كوكوني عويدي.

وشدد ديبي على أن الحوار الوطني الذي يتعين على المجلس العسكري إجراؤه لن يكون وطنيا أو شاملا إلا بمشاركة جميع مكونات الأمة، موضحا، أنه "ولهذا السبب فإن إخواننا السياسيين والعسكريين مدعوون إلى طاولة مفاوضات صريحة وأخوية ومباشرة".

وقُتل رئيس تشاد السابق، إدريس ديبي، خلال معارك دارت بين الجيش ومتمردين في أبريل/نيسان الماضي، وتولى نجله، محمد إدريس ديبي سلطة المجلس العسكري خلفا له.

وتقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد خلال فترة زمنية مدتها 18 شهرا منذ تولي المجلس العسكري السلطة في البلاد.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك