الرئيس الصربي: بلغراد توافق على اقتراح تهدئة التوترات في شمال كوسوفو

الرئيس الصربي: بلغراد توافق على اقتراح تهدئة التوترات في شمال كوسوفو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 سبتمبر 2021ء) أفاد الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، اليوم الخميس، بأن الجانب الصربي وافق خلال محادثات بروكسل على اقتراح تهدئة التوترات في شمال كوسوفو.

وقال فوتشيتش، للصحفيين: "حتى الساعة 16​​​.00 (17.00 بتوقيت موسكو) في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر، سيتم سحب القوات الخاصة لكوسوفو من شمال كوسوفو وميتوهيا. وستبقى عند نقطة التفتيش، وحدة القوة الدولية المعروفة بـ"كيفور"، تحت رعاية الناتو ولن تتم إزالة الأرقام الصربية عند الدخول، وبدلاً عنها اقترحت الملصقات ".

وأكد أن مفاوضات مرتقبة من أجل حل دائم للتوتر.

هذا وبدأت في بروكسل يوم أمس الأربعاء، مفاوضات بين بلغراد وبريشتينا على خلفية تفاقم التوترات حول المناطق ذات الأغلبية الصربية في شمال كوسوفو، إثر قيام سلطات الإقليم بنشر قوات خاصة من شرطة كوسوفو عند معبرين حدوديين في شمال كوسوفو هما غارينيي وبرنياك، مع فرض قيود إضافية على دخول وسائل النقل من صربيا إلى أراضي الإقليم.

(تستمر)

واحتج الصرب على هذه الخطوات بتنظيم تظاهرات سلمية في المنطقة، مع ورود أنباء عن استخدام قوات حكومة كوسوفو الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

ودعا الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش "الغرب" إلى الضغط على سلطات كوسوفو، مطالبا بريشتينا بسحب قواتها إلى المواقع المنصوص عليها بموجب اتفاقية بروكسل.

ونفذت مقاتلات صربية، وفي عطلة نهاية الأسبوع، طلعة جوية فوق معبر ياريني، فيما أفادت وسائل إعلام بأن بلغراد قامت أيضا بنقل مدرعات وأسلحة ثقيلة إلى الحدود مع كوسوفو.

أفكارك وتعليقاتك