مالي تتسلم 4 مروحيات قتالية من روسيا - وزارة الدفاع في مالي

(@FahadShabbir)

مالي تتسلم 4 مروحيات قتالية من روسيا - وزارة الدفاع في مالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 اكتوبر 2021ء) استلمت مالي 4 مروحيات قتالية روسية في اطار صفقة وقعت في ديسمبر 2020، اضافة الى اسلحة وذخائر مقدمة من روسيا.

وبحسب وزير الدفاع المالي ساديو كامارا الذي تسلم الطائرات الجمعة بمطار "موديبو كيتا" الدولي، فان هذه الطائرات تم شراؤها من ميزانية الدولة وهي عبارة هليكوبتر قتالية من طراز Mi-171، واضاف ان الصفقة تعكس التزام السلطات بتعزيز القدرات العسكرية للجيش​​​.

وأشار كامارا في تصريحات صحفية على اهمية التعاون العسكري بين روسيا ومالي في مكافحة الإرهاب، مؤكدا ان روسيا دولة صديقة لطالما حافظت على شراكة مثمرة مع مالي.

وقال الجيش المالي في بيان له ان هذه الطائرات ستساهم في الدفاع الجوي وايضا في دعم المكونات الأخرى لقوات الدفاع والأمن في مهامها القتالية.

(تستمر)

ويأتي تسليم الطائرات في وقت تعرف فيه العلاقات بين مالي وفرنسا التي تنشر اكثر من 5 آلاف جندي لمحاربة التنظيمات الارهابية في مالي، توترا حادا، بدأ في اغسطس 2020 اثر الاطاحة بحكم الرئيس بوبكر كيتا، وتفاقم بعد تنحية الرئيس الانتقالي باه نداو مايو الماضي من قبل المجلس العسكري الذي اختار العقيد أسيمي غويتا رئيسا انتقاليا.

وتعاني مالي من هجمات متتالية ينفذها مسلحون ينتمون لتنظيم "نصرة الاسلام والمسلمين" والذين سيطروا على أجزاء من شمال مالي عام 2012، ورغم التدخل العسكري الفرنسي في المنطقة لاتزال الهجمات المسلحة متواصلة ومؤخرا اتسع نطاقها من شمال مالي إلى وسطها ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

أفكارك وتعليقاتك