إعادة - الشرطة الرواندية تفكك خلية إرهابية خططت لتنفيذ هجمات بالعاصمة ومناطق عدة في البلاد

إعادة - الشرطة الرواندية تفكك خلية إرهابية خططت لتنفيذ هجمات بالعاصمة ومناطق عدة في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 اكتوبر 2021ء) أعلنت الشرطة الرواندية اعتقال 13 شخصا، يشكلون خلية تابعة لجماعة إسلامية متطرفة تدين بالولاء لتنظيم داعش الإرهابي، وحيازة مواد متفجرة معهم، قبل تنفيذ هجمات في البلاد، ولاسيما في العاصمة كيغالي.

وأوضحت الشرطة، في بيان نشرته على موقعها أمس، أن قواتها الشرطة، وعناصر مكتب التحقيقات الرواندي اعتقلا 13 شخصا ينتمون، لجماعة "القوات الديمقراطية المتحالفة" الإسلامية المتطرفة، وذلك لاشتباههم بالتأمر والتخطيط لارتكاب أعمال إرهابية في رواندا​​​.

وأوضح الناطق باسم الشرطة، جون بوسكو كابرا، أن الشرطة عملت مع جهات أمنية أخرى لتحديد هوية واعتقال أعضاء هذه الخلية الإرهابية، لقد تم اعتقالهم بشكل منفصل في مدن كيغالي وروسيزي ونبيابيهو، وبحوزتهم مواد متفجرة مختلفة، وأجهزة، مثل أسلاك وهواتف ومتفجرات وفيديوهات للدعاية للتطرف".

(تستمر)

ووفقا للبيان، فإن التحقيقات كشفت أن الخلية الإرهابية عملت مع "القوات الديمقراطية المتحالفة، النشطة في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، والمنتمية لتنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول).

وبثت الشرطة، أمس الجمعة، لقاء مباشرا مع عناصر الخلية المعتقلين، كما سمحت لوسائل الإعلام بالحديث معهم، وروى اثنان من المعتقلين كيفية انضمامهما للجماعة الإرهابية.

وجماعة القوات الديمقراطية المتحالفة، هي جماعة مسلحة أوغندية، تشكلت عام 1995، وتضم قوى إسلامية معارضة للرئيس الأوغندي الحالي، يوري موسيفيني، لاسيما حركة الجيش الإسلامي لتحرير  أوغندا، كما أنها تنشط من داخل أراضي الكونغو الديمقراطية.

وتتشكل الجماعة من مقاتلين إسلامين، وأعلنت ولائها لتنظيم داعش عام 2017، كما تضم وفقا للتقديرات بين 300 و600 مقاتل.

وفي 20 أيلول/سبتمبر الماضي، قضت المحكمة العليا للجرائم الدولية والعابرة للحدود، بالسجن 25 عاما، على بول روسيساباغينا، الشخصية التي استوحى منها فيلم "أوتيل رواندا"، الذي رشح لجائزة أوسكار، عن مذابح 1994، لإدانته بتشكيل والانضمام إلى منظمة إرهابية.

وذكر موقع "كي تي برس رواندا" الإخباري المحلي، اليوم الاثنين أن المحكمة العليا للجرائم الدولية والعابرة للحدود، وجدت روسيساباغينا، مذنبا في الاتهامات الموجهة إليه بإنشاء والانضمام إلى منظمة إرهابية، وقضت بالسجن عليه 25 عاما.

كما قضت المحكمة على كاليكست نسابيمانا، أحد المتهمين الرئيسيين الآخرين في نفس القضية التي تضم 21 شخصا، بالسجن لمدة 20 عاما.

وصباح اليوم، الاثنين، قضت المحكمة بإدانة روسيساباغينا بتهمة تشكيل وتمويل جماعة إرهابية نفذت العديد من الهجمات المسلحة على الأراضي الرواندية والتي خلفت 9 قتلى على الأقل والعديد من المصابين المدنيين.

أفكارك وتعليقاتك