موسكو تحث واشنطن وحلفاءها على تحمل الجزء الأكبر من تكاليف المساعدات الإنسانية لأفغانستان

موسكو تحث واشنطن وحلفاءها على تحمل الجزء الأكبر من تكاليف المساعدات الإنسانية لأفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 اكتوبر 2021ء) اعتبر مبعوث الرئيس الروسي الى أفغانستان، مدير القسم الآسيوي الثاني في الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة وحلفائها قادرون على تخفيف عواقب وجودهم في أفغانستان من خلال تحمل الجزء الأكبر من تكلفة إعادة بناء البلاد والمساعدات الإنسانية.

وقال كابولوف، لوكالة سبوتنيك: "نعتقد أن الولايات المتحدة وحلفائها لديهم فرصة جيدة للتخفيف من عواقب وجودهم في أفغانستان، وتحمل الجزء الأكبر من تكلفة المساعدة الإنسانية للبلاد وإعادة الإعمار بعد الصراع"​​​.

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر الجاري، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

(تستمر)

وأنهت الولايات المتحدة في 30آب/أغسطس الماضي سحب قواتها بالبلاد، بعد عشرين عاما من التواجد العسكري هناك، بدأ في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار العاصمة كابول.

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، مارك ميلي، اكد في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، أن الجيش الأميركي خسر الحرب في أفغانستان بسبب عدد من القرارات الخاطئة، رغم أنه تمكن من تنفيذ بعض المهام، وقال إن القرارات الخاطئة اتخذتها أربع إدارات رئاسية سابقة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصف خلال مشاركته في قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" في 17 أيلول/سبتمبر، انسحاب القوات الأميركية وحلفائها من أفغانستان كان بمثابة الهروب، قائلا إن الأزمة في البلاد هي نتيجة سياسة غير مسؤولة لفرض قيم الآخرين من الخارج.

أفكارك وتعليقاتك