رئيس الوزراء الإثيوبي يجدد التزام حكومته بإكمال بناء سد النهضة

(@FahadShabbir)

رئيس الوزراء الإثيوبي يجدد التزام حكومته بإكمال بناء سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 اكتوبر 2021ء) أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، التزام حكومته بإكمال بناء وتشغيل سد النهضة الذي تشيده بلاده في منطقة منابع النيل، وتعهد بإجراء حوار سياسي شامل يضم جميع فئات المجتمع الإثيوبي، لمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد.

وجدد آبي أحمد، في كلمة ألقاها اليوم عقب أداء حكومته اليمين الدستورية أمام البرلمان اليوم الاثنين، الالتزام بإكمال بناء سد النهضة واستخدامه للأغراض المحددة له، مضيفا أن إثيوبيا ستلعب دورا رائدا في التكامل السياسي والاجتماعي بالمنطقة​​​. وفقا لشبكة "فانا" الإخبارية الإثيوبية.

وأوضح آبي أحمد، أن الحكومة ستجري حوارا سياسيا شاملا يضم جميع فئات المجتمع الإثيوبي، لمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد، مؤكدا استعداد الحكومة للنهوض بإثيوبيا إلى مكانة أعلى في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدبلوماسية.

(تستمر)

وأضاف أن إثيوبيا تغلبت على العديد من التحديات التي تواجهها، متهما من وصفهم بـ "إرهابيي جبهة تحرير تيغراي" بارتكاب هجمات مروعة ضد القيادة الشمالية الإثيوبية، وبإشراك أطفال في الحرب، وبتشريد المدنيين الأبرياء.

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي، أن "جبهة تحرير تيغراي، بدعم من الخارج، عرضت إثيوبيا للخطر"، مجددا التزامه بالحفاظ على سيادة وسلامة إثيوبيا.

كما أكد آبي أحمد أن إثيوبيا مرت بالعديد من التحديات خلال العام الماضي، مشددا على أن أديس أبابا ستتغلب على جميع التحديات الداخلية والخارجية وستظل منارة لمستقبل أفضل في أفريقيا.

وأدى آبي أحمد، بوقت سابق من اليوم اليمين الدستورية رئيسا للحكومة للمرة الثانية، بعد فوز حزب "الازدهار" الذي يقوده بالانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو الماضي وسط أزمات تواجهها البلاد على الصعيدين المحلي والدولي.

وفي 21 حزيران/يونيو، أجرت أثيوبيا انتخاباتها العامة السادسة، لاختيار أعضاء مجلس نواب الشعب ومجلس الاتحاد (غرفتي البرلمان)، وجرت هذه الانتخابات بعد تأجيلها مرتين، حيث كان من المقرر إجراؤها في أب/أغسطس عام 2020، إلا أن الحكومة الإثيوبية قررت التأجيل بسبب تفشى وباء كوفيد-19، ما أدى إلى اندلاع أعمال عنف واسعة في إقليم تيغراي، تبعها عملية عسكرية من الحكومة للسيطرة على الإقليم.

أفكارك وتعليقاتك