لأول مرة في التاريخ.. سعر الغاز في أوروبا يتجاوز 1300 دولار لكل ألف متر مكعب

(@FahadShabbir)

لأول مرة في التاريخ.. سعر الغاز في أوروبا يتجاوز 1300 دولار لكل ألف متر مكعب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 اكتوبر 2021ء) وصلت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا إلى مستوى قياسي جديد، حيث سجلت لأول مرة في التاريخ، اكثر من 1300 دولار لكل ألف متر مكعب ، وفقًا لبيانات التداول على إنتركونتيننتال إكستشينج فيوتشرز.

وبلغت تكلفة العقود الآجلة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر "تي تي اف" الهولندي، عند الساعة 11.35 بتوقيت موسكو ، رقما قياسيا قدره 1300 دولار لكل ألف متر مكعب، مما يشير إلى زيادة عن السعر المقدر، يوم أمس الاثنين، بنسبة 12 بالمئة.

هذا ويتم احتساب ديناميكيات العقود الآجلة في البورصة من سعر التسوية ليوم التداول السابق. وأغلق التداول يوم أمس الاثنين عند 1156.3 دولار لكل ألف متر مكعب، والسعر المقدر اقترب من 1160 دولاراً.

وكانت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا تجاوزت 1200 دولار لكل ألف متر مكعب حيث سجل الحد الأقصى لبدء التداول 1228.

(تستمر)

8 دولار.

وأمس، قبل تحطيم الرقم القياسي 1200 دولار لكل 1000 متر مكعب، انخفضت أسعار الغاز في أوروبا بشكل حاد بعد الأنباء التي أفادت بأن وكالة الطاقة الدنماركية وافقت على بدء اختبار المسار الأول من خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" وفي أقل من ساعة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر في مؤشر "تي تي إف" الهولندي، بنحو 70 دولارًا وانخفضت إلى 1124 دولارًا لكل ألف متر مكعب.

ويتوقع خبراء أن يساهم تدفق الغاز الروسي عبر خط أنابيب " التيار الشمالي 2 " في استقرار أسعار الغاز في أوروبا.

ومنذ ربيع عام 2021، قفزت أسعار الغاز في أوروبا، بشكل غير مسبوق، ويعود ذلك إلى انخفاض الاحتياطيات في مرافق تخزين الغاز الأوروبية، فضلاً عن النقص الحاد في الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع الطلب عليه في آسيا.

أفكارك وتعليقاتك