ضوء أخضر أوروبي لبدء مفاوضات مع بريطانيا للوصول إلى اتفاق حول مضيق جبل طارق

ضوء أخضر أوروبي لبدء مفاوضات مع بريطانيا للوصول إلى اتفاق حول مضيق جبل طارق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 اكتوبر 2021ء) منح المجلس الأوروبي المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر، لبدء مفاوضات مع المملكة المتحدة حول مضيق جبل طارق، وتهدف المحادثات إلى التوصل لاتفاق موسع وعادل بين الطرفين تجنبا للحدود الصعبة التي قد تتسبب في تعطيل العمال والسائحين والاتصالات التجارية الرئيسية عبر الجانبين.

وجاء في بيان صحفي للمجلس الأوروبي، اليوم الثلاثاء نشر على موقعه الإلكتروني "تبنى المجلس اليوم قرارًا يأذن بفتح مفاوضات بشأن اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فيما يتعلق بجبل طارق"​​​.

وأضاف، "ستتكمن المفوضية الأوروبية الآن أن تبدأ مفاوضات رسمية مع بريطانيا فيما يتعلق بجبل طارق."

وأوضح البيان أن الهدف من المفاوضات هو،" إقامة اتفاق واسع ومتوازن بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فيما يتعلق بجبل طارق في ضوء الوضع الجغرافي الخاص وخصوصيات جبل طارق؛ إذ أن التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فيما يتعلق بجبل طارق لن يطال قضايا السيادة والولاية القضائية".

(تستمر)

ويذكر أن اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية عام 2020 لم تضمن الاتفاق على جبل طارق عقب مطالبة إسبانيا بالتفاوض على جبل طارق بشكل منفصل مع لندن .

ويعتبر جبل طارق منطقة اقتصادية مهمة لإسبانيا، إذ يعتمد جبل طارق على إسبانيا للحصول على سلعه التموينية، وتستفيد مدريد أيضاً بدورها من اقتصاده المزدهر المتخصص بالخدمات المالية وعبور آلاف الموظفين الحدود يوميا.

أفكارك وتعليقاتك