ساكسو بنك: إطلاق "التيار الشمالي-2" قد يؤدي إلى خفض أسعار الغاز إلى مستويات تاريخية

ساكسو بنك: إطلاق "التيار الشمالي-2" قد يؤدي إلى خفض أسعار الغاز إلى مستويات تاريخية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 اكتوبر 2021ء) أعلن "ساكسو بنك"، اليوم الثلاثاء، أن إطلاق "التيار الشمالي-2"، في الربع الأخير من هذا العام قد يخفض أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات تاريخية.

وأشار الخبراء في التقرير حول توقعات البنك للربع الرابع من عام 2021، إلى أنه: "إذا تمكنت روسيا من إطلاق خط أنابيب "التيار الشمالي- 2" في الربع الرابع، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات تاريخية"​​​. وقال الخبراء أيضاً، إن إطلاق خط الأنابيب في الربع الرابع قد يقلل بشكل طفيف من سعر الكرون النرويجي مقابل العملات العالمية الرئيسية.

ومن جانبه، أكد رئيس استراتيجيات السلع في "ساكسو بنك"، أولي هانسن ، أن المستهلكين الأوروبيين والصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة سيواجهون مستويات عالية من التكاليف المتعلقة بالطاقة ما لم يأتي شتاء معتدل أو زيادة في تدفقات الغاز، على سبيل المثال، من روسيا عبر أنابيب "التيار الشمالي- 2".

(تستمر)

وقال بهذا الصدد: "ما لم يحدث شتاء أكثر اعتدالًا من المعتاد أو حدوث زيادة في تدفقات الغاز (من روسيا عبر خط أنابيب "التيار الشمالي- 2" ) أو الغاز الطبيعي المسال، فإن المستهلكين الأوروبيين والصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة قد يواجهون وقتاً كئيباً ومكلفاً".

كما أكد هانسن، أن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز والكهرباء مرتبط بعدم الرضا عن الطلب من قبل الشركات المنتجة، قائلاً: "أضف إلى ذلك أسوأ ربع بالنسبة لطاقة الرياح منذ سنوات، وسيزداد الضغط على الوقود التقليدي مثل الغاز وحتى الفحم. ونتيجة لذلك، نقترب من فصل الشتاء مع مستويات المخزون في نصف الكرة الشمالي (في كل من الولايات المتحدة وخاصة في أوروبا) أقل بكثير من المتوسط الذي لوحظ في السنوات الأخيرة ".

هذا وأعلنت شركة "نورد ستريم 2 أي جي" الروسية، مشغل خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي- 2"، اليوم الإثنين، عن البدء بملء السلسلة الأولى من خط الأنابيب بالغاز لتحقيق الضغط المطلوب لإجراء المزيد من الاختبارات.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بشكل حاد في الأشهر الأخيرة. منذ بداية شهر آب/أغسطس، ما أدى إلى تضاعف السعر المستهدف للمستقبل القريب على مؤشر "تي تي إف"الهولندي. وفي الوقت الحالي، تتجاوز تكلفة العقود الآجلة للغاز 1300 دولار لكل ألف متر مكعب - وهذا هو المستوى الأعلى التاريخي للأسعار.

أفكارك وتعليقاتك