اختطاف عضوين من "أطباء العالم" شمال غربي أفريقيا الوسطى والمختطفون يطلبون نحو 9 آلاف دولار

اختطاف عضوين من "أطباء العالم" شمال غربي أفريقيا الوسطى والمختطفون يطلبون نحو 9 آلاف دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) اختطف مسلحون، اليوم الأربعاء، عضوين من منظمة "أطباء العالم" الإنسانية في بلدة بوكا، شمال غربي جمهورية أفريقيا الوسطى، وطالبوا بفدية مقدارها 5 ملايين فرنك أفريقي (نحو 9 آلاف دولار) مقابل إطلاق سراحهما.

وقال نائب مفوض بلدة بوكا، داميان نجانا هوتي، إن 7 أعضاء من منظمة "أطباء العالم" كان قد تم اختطافهم، اليوم، الأربعاء، وتم تحرير 5 منهم، موضحاً أن الاثنين الباقيين لا يزالان رهينتين في يد المختطفين​​​.

وأشار المسؤول إلى أن المختطفين يطلبون فدية 5 ملايين فرنك لإطلاق سراح الطبيبين.

وأمس الثلاثاء، قتل 30 شخصاً وأصيب 10 آخرون جراء هجوم شنه مسلحون قرب بلدة بامباري، وسط جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال عمدة بلدة بامباري، ابل ماتشيباتا، اليوم الأربعاء، لوكالة "سبوتنيك"، " شن مسلحون هجوماً على الطريق الذي يؤدي إلى مدينة الينداو، على بعد حوالي 20 كيلومترًا من المدينة بين قريتي ليوا وماتشيكا، ما أسفر عن مقتل 30 شخصاً وجرح 10 آخرين".

(تستمر)

وأضاف ماتشيباتا " غادرت سيارة صباح اليوم لنقل الجثث الأخرى والجرحى إلى المستشفى".

وحول الوضع الأمني الحالي في المنطقة قال عمدة بلدة بامباري: " نحن محاصرون هنا في بامباري. في وسط المدينة يوجد جنود لكن المسلحين على بعد 10 كيلومترات. وإنني أطلب من قوات الجيش تعزيز حضورهم في المنطقة لحماية السكان المدنيين الذين يعانون حاليا".

وتشهد جمهورية أفريقيا الوسطى تدهوراً أمنياً منذ أواخر 2013، حينما اندلعت اشتباكات في العاصمة بانغي بين مسلحي جماعة سيليكا الإسلامية وقوات مسيحية. ووفقًا للبيانات الواردة من الأمم المتحدة نهاية تموز/يوليو عام 2018، فقد أجبر النزاع المتصاعد، الذي راح ضحيته الآلاف، نحو مليون شخص على مغادرة قراهم.

وفي 2019، وقعت حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى، اتفاق سلام في العاصمة السودانية الخرطوم، مع المجموعات المسلحة، التي تسيطر على مناطق كثيرة في البلاد، بمبادرة من الاتحاد الأفريقي.

أفكارك وتعليقاتك