العراق يؤكد حرصه على استعادة سوريا مقعدها في الجامعة العربية

(@FahadShabbir)

العراق يؤكد حرصه على استعادة سوريا مقعدها في الجامعة العربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) أعرب مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي عن ترحيب بلاده بعودة انفتاح سوريا مع بعض الدول، وعبر عن حرصها على استعادة سوريا مقعدها في جامعة الدول العربية.

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي، في بيان عقب استقباله السفير السوري لدى بغداد سطام جدعان الدندح اليوم الأربعاء، أن "الأعرجي أعرب عن ترحيب العراق حكومة وشعبا بعودة انفتاح سوريا مع بعض الدول، وكذلك افتتاح (معبر جابر) الحدودي بين سوريا والأردن"​​​.

وأفاد البيان أنه جرى خلال اللقاء "استعراض الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، والتأكيد على أهمية ضبط الحدود المشتركة وتعزيز التعاون الأمني بين بغداد ودمشق، في مجال مكافحة الإرهاب ومنع تسلل الإرهابيين عبر الحدود".

(تستمر)

وأكد الأعرجي، حرص العراق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وأعرب عن أمله "في أن تعود سوريا إلى ما قبل الأوضاع الاستثنائية التي مرت بها، وتشهد مزيدا من الأمن والاستقرار".

كان مجلس جامعة الدول العربية قد علق، في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، عضوية سوريا نتيجة ضغوط عدة مارستها دول عربية، لا سيما خليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما تم تحميل الحكومة السورية المسؤولية عن مقتل مدنيين.

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد أكد لنظيره السوري فيصل المقداد، خلال لقائهما على هامش اجتماعات الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، أن بغداد مستمرة بالعمل من أجل عودة دمشق إلى مقعدها في الجامعة العربية.

كما دعا الوزير حسين، خلال مؤتمر صحافي جمعه بالأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بالعاصمة بغداد في نيسان/ابريل الماضي، إلى إيجاد آليات حوار بين "الدول المؤثرة" في الوضع السوري، لتحقيق الاستقرار فيها".

أفكارك وتعليقاتك