تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا أمميا إلى الصحراء الغربية

تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا أمميا إلى الصحراء الغربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 اكتوبر 2021ء) قرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، تعيين الدبلوماسي الإيطالي-السويدي ستيفان دي مستورا مبعوثا أمميا إلى الصحراء الغربية التي تشهد صراعا بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في إفادة صحافية اليوم، إن دي مستورا سوف يخلق الألماني هورست كوهلر، الذي تنحى من منصبه منذ أكثر من عامين لأسباب صحية، في ظل الصراع في المنطقة بين المغرب والبوليساريو​​​.

وقال دوجاريك خلال الإفادة، إن المبعوث الأممي الجديد من المتوقع أن يبدأ عمله مطلع الشهر المقبل، وسيعمل مع كل الأطراف الفاعلة في المنطقة، وسيقوم بجهود من أجل الوصافة نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة.

(تستمر)

وعمل المبعوث الجديد دي ميستورا لأكثر من 40 عاما في المجال الدبلوماسي، وشغل منصب المبعوث الأممي إلى سوريا خلال الفترة من 2014 إلى 2018، كما عمل أيضا مبعوثا خاصا إلى أفغانستان والعراق.

ويشغل دي ميستورا المنصب الشاغر منذ أيار/مايو 2019، حيث كان اقترح غوتيريش قرابة 10 مرشحين لخلافة كوهلر، لكن لم يكن هناك إجماعا من الأطراف المعنية على أي منهم.

ومنذ عقود يدور نزاع حول الصحراء الغربية، بين المغرب، والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم "البوليساريو" التي تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب، وتدعم تنظيم استفتاء لتقرير المصير الذي أقرّته الأمم المتحدة.

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على أغلب أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة، منح الصحراء حكماً ذاتياً تحت سيادته.

أفكارك وتعليقاتك