هيئة الحدود الأوكرانية تحقق في حيثيات مغادرة الرئيس الجورجي الأسبق ساكاشفيلي أراضي البلاد

هيئة الحدود الأوكرانية تحقق في حيثيات مغادرة الرئيس الجورجي الأسبق ساكاشفيلي أراضي البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 اكتوبر 2021ء) أعلن الناطق باسم هيئة الحدود الأوكرانية، أندريه ديمشينكو، أن الهيئة تدقق بشكل رسمي في مسألة مغادرة الرئيس الجورجي الأسبق، رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني الأوكراني للإصلاحات، ميخائيل ساكاشفيلي، أراضي البلاد.

ونقلت صحيفة "أوكراينسكايا برافدا"، عن ديمشينكو قوله، "فيما يتعلق بالمواطن الأوكراني ساكاشفيلي، فإن دائرة حرس الحدود في أوكرانيا تقوم بالفعل بإجراء تدقيق رسمي، ويجري التحقيق في ملابسات مغادرته أوكرانيا وعبوره حدود الدولة"؛ مؤكدا أن جميع المعلومات المتعلقة بكيفية مغادرته أوكرانيا يتم التحقق منها بالتفصيل​​​.

وفي الوقت الحالي، تم إيقاف عدد من مسؤولي المديرية الإقليمية الجنوبية من بين القيادات عن عملهم أثناء التحقيق، بانتظار النتائج.

(تستمر)

وردا على سؤال، بخصوص تسجيل عبور ساكاشفيلي الحدود في قاعدة البيانات؛ أكد ديمشينكو، أنه لا يمكنه تقديم مثل هذه المعلومات، لأنها سرية.

وأدين الرئيس الجورجي الأسبق ساكاشفيلي، غيابيا، بقتل المصرفي ساندرو غيرغفلياني، والاعتداء على النائب فاليري غيلاشفيلي.

وعلى ذمة القضية الأولى، حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، والثانية، ست سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ساكاشفيلي متورط في قضايا فض تجمع المعارضة، في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2007، واقتحام القناة التلفزيونية "إميدي"، واختلاس أموال من ميزانية الدولة؛ وهذه القضايا ما زالت تنظر في المحاكم.

وسبق أن أعلن ساكاشفيلي عن عزمه على العودة إلى وطنه، قبل انتخابات الإدارة المحلية، في 2 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكان ساكاشفيلي غادر جورجيا، في عام 2013، حيث تم فتح عدد من القضايا الجنائية ضده.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعاد الجنسية الأوكرانية لسكاشفيلي، في 28 أيار/مايو 2019، بعد سحبتها منه السلطات، بوقت سابق؛ وعاد الرئيس الجورجي الأسبق إلى أوكرانيا في اليوم التالي.

أفكارك وتعليقاتك