طالبان لم تحسم بعد قرارها بشأن المشاركة في اجتماع الفصائل الأفغانية بـ "صيغة موسكو" - ناطق

طالبان لم تحسم بعد قرارها بشأن المشاركة في اجتماع الفصائل الأفغانية بـ "صيغة موسكو" - ناطق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 اكتوبر 2021ء) أكدت حركة طالبان (المحظورة في روسيا)، أنها لم تحسم بعد قرارها بشأن المشاركة في الاجتماع المقرر عقده في موسكو بين الفصائل الأفغانية، يوم 20 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وقال الناطق باسم طالبان، بلال كريمي، لوكالة سبوتنيك اليوم السبت، إن "الحركة لم تقرر بعد المشاركة من عدمها في الاجتماع المقرر عقده بموسكو"​​​.

وتجدر الإشارة إلى أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان ومدير الإدارة الثانية لدول آسيا في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، أفاد في وقت سابق، بأن روسيا دعت حركة طالبان للمشاركة في اجتماع "صيغة موسكو" يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكان الرئيس الروسي قال في 17 أيلول/سبتمبر الماضي، خلال اجتماع في إطار مؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون عقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، إن روسيا بحاجة للعمل مع حكومة طالبان في أفغانستان.

(تستمر)

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في 22 أيلول/سبتمبر الماضي، أن المبعوثين الخاصين لروسيا والصين وباكستان إلى أفغانستان اتفقوا مع طالبان، على مواصلة الاتصالات "من أجل السلام والازدهار في أفغانستان".

وبدأت "صيغة موسكو" للمشاورات بشأن أفغانستان في شباط/فبراير 2017. وإلى جانب ممثلي مجموعة "6 + 1" (روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند)، شاركت خمس دول من آسيا الوسطى (كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان). ورفضت الولايات المتحدة المشاركة في الاجتماع الأخير.

أفكارك وتعليقاتك