الخرطوم تعاني أزمة في الخبز وإغلاق الطريق مع بورتسودان يفاقمها – مسؤول

الخرطوم تعاني أزمة في الخبز وإغلاق الطريق مع بورتسودان يفاقمها – مسؤول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 اكتوبر 2021ء) محمد الفاتح. أكد الأمين العام شعبة المخابز في الخرطوم، الباقر عبد الرحمن أن العاصمة السودانية تعاني نقصا حادا في الخبز جراء شح إمدادات الدقيق بسبب إغلاق بعض القبائل الطريق بين بورتسودان والخرطوم منذ نحو 3 أسابيع، لافتا إلى أن الشعبة تسعى لتأمين القمح من مناطق أخرى لا تعاني نقصا في القمح​​​.

وقال عبد الرحمن، في تصريح لوكالة سبوتنيك، إن "أزمة نقص الخبز في الخرطوم سببها الأساسي إغلاق الطرق شرقي السودان ما أدى إلى نقص توزيع حصة الدقيق للمخابز".

وأشار إلى أن "حصة الدقيق التي كانت تكفي المخابز لمدة ستة أيام أسبوعيا، قلت حاليا بنسبة 70 بالمئة، وعادت ظاهرة تكدس المواطنين أمام المخابز لعدة ساعات".

وحول إمكانية حل الأزمة، قال عبد الرحمن إننا نسعى في شعبة المخابز لأن يتم توريد القمح من بعض الولايات السودانية الأخرى التي لا تعاني مشكلات، مثل الشمالية، والجزيرة".

(تستمر)

كان المجلس الأعلى لنظارات وعموديات قبائل البجا السودانية، شرقي البلاد قد أعلن عن إغلاق شامل للطرق المؤدية إلى شرق السودان خاصة الطريق بين بورتسودان والخرطوم منذ الحادي والعشرين من أيلول/سبتمبر الماضي.

وتطالب قبائل المجلس الحكومة السودانية بإدخال تعديلات على "مسار الشرق" المتضمن في اتفاقية جوبا للسلام في السودان الموقعة في تشرين الأول/أكتوبر 2020 بين الحكومة السودانية وأطراف سياسية وحركات مسلحة، ليشمل جميع المكونات السكانية شرقي السودان.

أفكارك وتعليقاتك