غوتيريش يحث العراقيين على التحلي بالصبر لاستكمال الانتخابات وتشكيل حكومة في أقرب وقت

غوتيريش يحث العراقيين على التحلي بالصبر لاستكمال الانتخابات وتشكيل حكومة في أقرب وقت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2021ء) دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، الشعب العراقي إلى التحلي بالصبر حتى يتم الانتهاء من كافة مراحل العملية الانتخابية للبرلمان ومن ثم تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت ممكن.

وقال غوتيريش، في بيان حول الانتخابات البرلمانية في العراق، "أحث جميع أصحاب المصلحة على التحلي بالصبر والاحترام للجدول الزمني للانتخابات بينما تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجدولة النتائج، لحل أي نزاعات انتخابية قد تنشأ من خلال القنوات القانونية المعمول بها، وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن"​​​.

وأثنى غوتيريش "على نساء ورجال العراق لتصميمهم على إسماع أصواتهم من خلال صناديق الاقتراع"، منوها بـ "الجهود المكثفة التي تبذلها الهيئات الانتخابية والأمنية ذات الصلة لضمان إجراء انتخابات برلمانية مبكرة سلمية إلى حد كبير والتي دعا إليها شعب العراق في سعيه للإصلاح والمساءلة ومستقبل أفضل".

(تستمر)

وأكد غوتيريش مجددا التزام الأمم المتحدة الكامل "بدعم العراق حكومة وشعبا".

وصوت ملايين العراقيين أمس في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي تشهدها البلاد لأول مرة منذ العام 2003، لاختيار 329 نائبا وفق قانون انتخابي جديد.

وشارك مراقبون دوليون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في مراقبة العملية الانتخابية.

وتمت الدعوة لهذه الانتخابات التي كانت مقررة عام 2022، بهدف تهدئة غضب الشارع بعد الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي اندلعت في خريف 2019 ضد الفساد وتراجع الخدمات العامة والتدهور الاقتصادي.

ويحق لنحو 25 مليون عراقي التصويت في الانتخابات.

وبغية تأمين العملية الانتخابية في بلد لا يزال يكافح خلايا نائمة لتنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا) تظهر بين حين وآخر لتنفيذ عمليات إرهابية وهجمات على القوات الأمنية، فُرضت إجراءات أمنية مشددة وأغلقت المطارات العراقية بالتزامن مع إجراء الانتخابات.

أفكارك وتعليقاتك