العراق ولبنان يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إلغاء تأشيرة الدخول بينهما

العراق ولبنان يتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إلغاء تأشيرة الدخول بينهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 اكتوبر 2021ء) اتفق وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، اليوم الثلاثاء، على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين. 

وبحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية فقد التقى حسين نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، على هامش المُشاركة في اجتماع مجموعة دول حركة عدم الانحياز الذي يعقد حالياً في مدينة بلغراد في صربيا، واتفقا "على أهميّة تشكيل لجنة مُشتركة لغرض دراسة اتفاق رفع سمات الدخول للمواطنين من كلا البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما"​​​.

وأضاف البيان أن اللقاء شهد "استعراض أبرز التطورات الأمنيّة والسياسيّة في المنطقة"، فيما أعرب وزير الخارجيَّة اللبنانيّ "عن شكر وامتنان بلاده حكومةً وشعباً لمواقف العراق ومُساندته للبنان أمام التحديات التي يواجهها والمُساعدات التي قدمها العراق".

(تستمر)

من جانبه أكد وزير الخارجيَّة العراقي استعداد بلاده والتزامها بمُواصلة تقديم الدعم والمُساعدة لحين تجاوز لبنان للتحديات التي يمر بها.

ووجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، دعوة لرئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، لزيارة العراق في أقرب فرصة ممكنة، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية، أن الكاظمي، تلقى اتصالا هاتفيا من ميقاتي هنأه فيه على إجراء الانتخابات النيابية العراقية.

ووجه الكاظمي دعوة إلى ميقاتي لزيارة العراق "في أقرب فرصة ممكنة". وفقا للبيان.

ونهاية تموز/يوليو الماضي، وقع العراق مع لبنان اتفاقا يزيد بمقتضاه من إمدادات النفط السنوية بمقدار الضعف لتبلغ مليون طن سنويا وذلك مقابل "خدمات وسلع".

ويعتبر هذا الاتفاق مهما بالنسبة للبنان الذي يعيش أسوأ أزمة طاقة في تاريخه. فقبل يومين عم الظلام جميع أرجاء لبنان بعد أن توقفت أكبر محطتين لإنتاج الكهرباء في البلاد بسبب أزمة المحروقات قبل أن تعود الكهرباء جزئيا مع مساهمة الجيش اللبناني بجزء من مخزونه لإعادة تشغيل المحطتين.

أفكارك وتعليقاتك