لقاء إسرائيلي - أميركي - إماراتي لبحث تطوير اتفاق "أبراهام" وملفات أخرى

لقاء إسرائيلي - أميركي - إماراتي لبحث تطوير اتفاق "أبراهام" وملفات أخرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2021ء) يجتمع وزير خارجية إسرائيل، يائير لابيد، اليوم الاربعاء، بنظيريه الأميركي أنتوني بلينكن والإماراتي عبد الله بن زايد، في واشنطن، حيث سيبحث الاجتماع تطوير اتفاق "أبراهام" والملف الإيراني والقضية الفلسطينية.

ويأتي هذا الاجتماع الثلاثي بعد اجتماع ثنائي بين لابيد وبلينكن​​​. وكان وزير خارجية إسرائيل قد التقى يوم أمس بنائب الرئيس الأميركي كاميلا هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية قولها، إن "أركان الإدارة الأميركية أكدوا على أن اتفاق (أبراهام) لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية لا يشكل بديلاً لحل الدولتين مع الفلسطينيين".

وبشأن الملفات التي سيبحثها بلينكن مع لابيد، نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤول أميركي كبير في وزارة الخارجية الأميركية، قوله إن "إدارة الرئيس جو بايدن، لا زالت معنية بإعادة فتح القنصلية التي تخدم الفلسطينيين في مدينة القدس والتي أغلقت في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب".

(تستمر)

وأوضح أن بلينكن سيناقش قضية القنصلية مع لابيد، وكذلك قضايا أخرى تخص الضفة الغربية وخاصة تصاعد عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، فضلاً عن الوضع الاقتصادي والأمني في قطاع غزة.

وبحسب موقع "واللا"، فإنه "خلال الاجتماع الثلاثي، بحضور بلينكن ولابيد وبن زايد، سيتم الإعلان عن تشكيل فريقين للتعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، إلى جانب الإعلان عن التعاون في مجالات المياه والطاقة".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك