مدير الاستخبارات الخارجية الروسية: هروب التحالف من أفغانستان وضع نهاية للقطبية الأحادية

مدير الاستخبارات الخارجية الروسية: هروب التحالف من أفغانستان وضع نهاية للقطبية الأحادية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2021ء) لفت مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، اليوم الأربعاء، إلى أن هروب التحالف بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان وضع نهاية لعالم أحادي القطب.

وقال ناريشكين، للصحفيين، إن " الأزمة الأفغانية وهروب التحالف بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان بمثابة خط نهاية لفترة قصيرة بالنسبة للتاريخ، لعالم أحادي القطب، وهذا أمر جيد"، مضيفا أن الاستخبارات الروسية "توقعت بالفعل تطور الأحداث وفقًا للسيناريو الذي حصل"​​​.

ووفقا له ، تواصل الاستخبارات الخارجية الروسية مراقبة تصرفات السلطات الجديدة( الأفغانية) عن كثب.

وأردف ناريشكين: " نحن نتواصل أيضًا... مع زملائنا في الأجهزة الأمنية لبلدان رابطة الدول المستقلة (حول أفغانستان)" .

(تستمر)

وكانت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر المنصرم، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان برئاسة محمد حسن آخوند، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس الماضي، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

وأنهت الولايات المتحدة في 30 آب/أغسطس الماضي، سحب قواتها بالبلاد، بعد عشرين عاما من التواجد العسكري هناك، بدأ في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار العاصمة كابول.

رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، مارك ميلي، اكد في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، أن الجيش الأميركي خسر الحرب في أفغانستان بسبب عدد من القرارات الخاطئة، رغم أنه تمكن من تنفيذ بعض المهام، وقال إن القرارات الخاطئة اتخذتها أربع إدارات رئاسية سابقة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصف خلال مشاركته في قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" في 17 أيلول/سبتمبر المنصرم، انسحاب القوات الأميركية وحلفائها من أفغانستان، بمثابة الهروب، قائلا إن الأزمة في البلاد هي نتيجة سياسة غير مسؤولة لفرض قيم الآخرين من الخارج.

أفكارك وتعليقاتك