مؤتمر "هايبرموشن لاب" يناقش مواضيع مستقبل التنقل الشهر القادم في دبي

مؤتمر "هايبرموشن لاب" يناقش مواضيع مستقبل التنقل الشهر القادم في دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 اكتوبر 2021ء) يركز مؤتمر "هايبرموشن لاب" المقرر انعقاده الشهر المقبل في دبي على مواضيع مستقبل التنقل من خلال تسليط الضوء على العديد من طرق التنقل المستقبلية التي بدأت بالتحقق اليوم بعد أن كانت مجرد تصورات ظهرت في أفلام الخيال العلمي والرسوم المتحركة.

وتعد الفعالية المنعقدة لثلاثة أيام جزءا من برنامج معرض هايبرموشن دبي المكون من ثلاث فعاليات ضمن مركز دبي للمعارض في موقع إكسبو 2020 دبي بين 2 و4 نوفمبر وتجمع أبرز الخبراء حول العالم للتباحث في الملامح المستقبلية لقطاع التنقل ونقل البضائع وغيرها من الخدمات في القطاع.

ويشارك في المؤتمر متحدثون من عدة دول لمشاركة خبراتهم الواسعة في مجال النقل وإطلاع الحضور على الآليات المبتكرة التي من شأنها تغيير ملامح القطاع كما يعتزمون التحدث عن إمكانية استبدال منظومات الخدمات اللوجستية والتنقل والبنية التحتية والنقل بأنظمة شبكية متكاملة ومتعددة الوسائط.

(تستمر)

ويعد البروفسور كارلو راتي مدير سينسيبل سيتي لاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أبرز هؤلاء المتحدثين حيث يعتزم طرح مفهوم مدينة الـ 15 دقيقة التي من شأنها تخفيف الازدحام المروري وتلوث الهواء والحد من التنقلات الطويلة إذ ينطوي مفهوم هذه المدينة على نموذج مخطط حضري جديد يقسم المدن إلى أحياء يمكن استكشافها بسهولة سيرا على الأقدام خلال 15 دقيقة.

وقال البروفسور راتي : يتم تجهيز كل حي بجميع المرافق الأساسية الخاصة بالحياة اليومية لتقليل الوقت اللازم للتنقل والحد من الازدحام والتلوث بشكل فعال ويمكن للحضور أن يطلعوا على بعض من أفضل ممارسات التخطيط الحضري لتطبيق هذا المفهوم من باريس وبورتلاند إلى منطقة الابتكار في ميلانو.

وتركز هذه الأحياء على حلول التنقل الصغيرة بعد زيادة الاهتمام بها بسبب تأثيرات أزمة كوفيد-19 التي عززت الحاجة إلى إجراءات السفر الآمن وتجنب المخاطر الصحية.

وأضاف البروفسور راتي : تساعدنا الدراجات الإلكترونية والهوائية على التنقل دون الحاجة إلى الاحتكاك مع الآخرين فضلا عن كونها أكثر استدامة من السيارات الخاصة دون الاستغناء طبعا عن القفازات والمطهرات التي توفر حماية إضافية.

ويشهد الطلب على حلول التنقل السهلة زيادة ملحوظة إلى جانب إجراءات الأمان الجديدة حيث يشرح راتي : سعت العديد من المدن مؤخرا لإيجاد حلول مبتكرة من خلال الأحياء متعددة الاستخدامات ويتم تجهيز كل حي من هذه الأحياء بالكامل بوحدات سكنية ومكاتب ومتاجر ووسائل راحة أخرى ما يوفر على المقيمين عناء التنقل لمسافات طويلة.

ويدرك البروفيسور أهمية البيانات الضخمة في ما يتعلق بالخدمات اللوجستية .. موضحا : تتركز مشاركتي حول استعراض التحديات التي تواجه التجمعات السكنية العشوائية مثل الأحياء الفقيرة في البرازيل فغياب التنظيم يعني عدم وجود عنوان واضح ضمن الأحياء ما يعقد عمليات التسليم في هذه التجمعات حاليا، حتى ولو كانت من شركة أمازون نفسها.

وقام سينسيبل سيتي لاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بإجراء مسح لحي روسينها العشوائي والأكبر في البرازيل بهدف جمع نقاط بيانات كافية لإنشاء إطار يمنح المقيمين عناوين لعقاراتهم ويجعل حياتهم أكثر سهولة.

بينما يركز جوش جيجل الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى شركة "فيرجن هايبرلوب" على آليات تسهيل الحياة بالاستناد إلى خبرته في شركة تكنولوجيا النقل الأمريكية التي تتطلع إلى تسويق القطارات فائقة السرعة .. ويعتزم جيجل خلال مشاركته في المعرض منح الحضور فرصة الاطلاع عن كثب على آليات النقل عالية السرعة وفوائدها في نقل البضائع والركاب.

وقال: آمل أن نتمكن من استعراض قدرة القطارات فائقة السرعة على تغيير وجهة نظرنا حول المسافات الطويلة والوقت اللازم لقطعها أمام المشاركين في المؤتمر.

وأكد جيجل أهمية تكنولوجيا هايبرلوب الكهربائية بالكامل والتي تتميز بعدم وجود انبعاثات مباشرة في مواجهة ثلاثة تحديات رئيسية في قطاع النقل اليوم وهي الاستدامة والتكلفة والسرعة.

وقال جيجل : تقدم "فيرجن هايبرلوب" حلولا قليلة التكلفة مقارنة بالأنماط الأخرى للتنقل الجماعي ويكمن العامل الرئيسي في تحقيق هذا الوفر في التكاليف في إنشاء نمط تنقل جديد كليا وتطويره ليناسب العالم الحقيقي بالاستفادة من خصائص السير وفق مسارات ويمكن أن تتعامل تكنولوجيا هايبرلوب بطرق فعالة من حيث التكلفة مع العديد من الحالات مثل المرور تحت شارع مزدحم أو القيام بانعطاف حاد للحفاظ على المسار الصحيح أو تلبية الطلب باستخدام كبسولات التنقل وفق مواعيد في الوقت الفعلي ..

وقد أدت عدم قدرة التقنيات السابقة على مواكبة هذه الحالات إلى نشوء أسواق تفتقر إلى الخدمات على نطاق واسع.

ويتبادل 27 من خبراء قطاع النقل من مختلف أنحاء العالم أفكارهم المبتكرة حول تأثير البيانات الضخمة والتنقل الجوي في المناطق الحضرية وأنواع الوقود البديلة وأحدث التقنيات الخاصة بشبكة السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي ويؤكد مسؤولو "ميسي فرانكفورت" الجهة المنظمة للمعرض على أهمية "هايبرموشن لاب" باعتباره منصة فريدة من نوعها معنية بالتقنيات الثورية والمبتكرة .

أفكارك وتعليقاتك