كهرباء ومياه دبي تستعرض أبرز مشاريعها الرقمية في "جيتكس 2021"

كهرباء ومياه دبي تستعرض أبرز مشاريعها الرقمية في "جيتكس 2021"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 اكتوبر 2021ء) تسلط هيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس 2021 المقام في مركز دبي التجاري العالمي الذي يستمر حتى 21 اكتوبر الجاري الضوء على مشاريعها الرقمية المبتكرة .

و ذكر مطر المهيري رئيس تقنية المعلومات ورئيس الأبتكار ان الهيئة تستعرض خلال الحدث 40 مشروعا من أبرزها "الشاحن الأخضر" حيث توفر الهيئة أكثر من 300 محطة لشحن المركبات الكهربائية في مختلف أرجاء دبي.

وأضاف المهيري في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" ان خدمة "الشحن للمركبات الكهربائية" تتيح للمتعاملين الذين يملكون حسابات للمركبات الكهربائية لدى الهيئة بالإضافة إلى الزوار المحليين والدوليين من خلال ميزة "مستخدم زائر" شحن مركباتهم الكهربائية عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة على محطات الشحن.

(تستمر)

. كذلك أتاحت الهيئة خدمات الشاحن الأخضر لجميع مالكي المركبات الكهربائية عند تسجيل مركباتهم لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي حيث تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإنشاء حساب لهم بعد تسجيلهم لدى هيئة الطرق والمواصلات.

واشار الى ان الهيئة تستخدم الروباتات لتحل محل المهندس في الاماكن الخطرة مما يتيح للهيئة الحفاظ على سلامة موظفيها وحمايتهم من المخاطر و تعزيز سعادتهم .

ولفت إلى ان منصة الهيئة تتضمن أيضا مشروع "الأتمتة الروبوتية للضمانات البنكية" حيث نجحت الهيئة في رقمنة جميع معاملاتها الخاصة بإدارة الضمانات البنكية مع بنك الإمارات دبي الوطني وحولت الهيئة كامل معاملات إدارة الضمانات البنكية الخاصة بها لتصبح لا ورقية بنسبة 100بالمئة، و"أتمتة عمليات أمن المعلومات لمسح نطاق الهيئة" والذي يتيح المسح التلقائي لنظام النطاقات عبر فحص الشهادات والنشاطات وتحديد المشاكل المتعلقة بالوصول إلى الموقع الإلكتروني ضمن نطاق /DEWA.gov.ae/ علاوة على ذلك تعرض المنصة باقة من مبادرات الهيئة الرائدة ومنها "محاكي التدريب باستخدام الواقع الافتراضي لمفاتيح شبكة التوزﻳﻊ وﻋﻤﻠﻴﺎﺗها" الذي يقوم بتدريب الموظفين الميدانيين على الأعمال والأنشطة والسيناريوهات من خلال استخدام تقنية الواقع الافتراضي؛ و"لوحة بيانات نظم المعلومات الجغرافية – أدوات ولوحة بيانات التحليل واتخاذ القرار" وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات ولوحات البيانات المتقدمة الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية التي تساعد في اتخاذ القرار والتحليلات المتقدمة بالإضافة إلى تميزها بنظام تخطيط الملاحة لتمكين فرق العمليات من القيام بعمليات الصيانة بفعالية وكفاءة ولوحة البيانات الخاصة بأصحاب الهمم؛ ونظام التحكم اللحظي لرحلات الطائرات الروبوتية "الصقر الطائر" وهو نظام متكامل ومركزي لإدارة الطائرات الروبوتية والبيانات اللي تقوم برصدها من خلال العمليات التي يتم استخدام الطائرات الروبوتية فيها مثل: مسح المساحات الضخمة كالمخازن والساحات والمحطات الرئيسية والفرعية وخطوط تيارات الكهرباء وأنابيب المياه ورصد تحركات المواد والأفراد لتأمين المواقع ومنع الدخول غير المصرح به بالإضافة إلى العديد من المبادرات الأخرى.

ونوه المهيري إلى مبادرة "الحياة الذكية" التي تمكّن المتعاملين ممن لديهم عدادات ذكية من مراقبة استهلاكهم للكهرباء والمياه والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية. وتوفر المبادرة لوحة بيانات لمراقبة الاستهلاك عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني إضافة إلى تقديم نصائح لترشيد الاستهلاك ووضع خطط استباقية في هذا الخصوص. ومن خلال برنامج "نهجي المستدام" تتيح المبادرة للمتعاملين في القطاع السكني مقارنة متوسط استهلاكهم الشهري للكهرباء والمياه مع متوسط استهلاك المنازل المماثلة. وتشمل المبادرة أيضاً خاصية "خارج المنزل" لمساعدة المتعاملين من القطاع السكني على مراقبة استهلاك الكهرباء والمياه أثناء تواجدهم خارج المنزل أو أثناء السفر.

واختتم بالقول ان الامارات تعتبر اليوم من الدول السباقة في مشاريعها الرقمية والاتمتة ..منوها ان خدمات الهيئة باتت رقمية ومؤتتمته بنسبة 100 بالمئة ،وستواصل مسابقة الزمن بمبادرتهاا ومشاريعها الرقمية .

أفكارك وتعليقاتك