‎"إحصاء أبوظبي" يستعرض مشاريعه الرقمية المبتكرة في جيتكس 2021

‎"إحصاء أبوظبي" يستعرض مشاريعه الرقمية المبتكرة في جيتكس 2021

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 اكتوبر 2021ء) يواصل مركز الإحصاء في أبوظبي مشاركته في فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2021"، الحدث العالمي الأبرز في مجال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة، ضمن جناح حكومة أبوظبي؛ حيث يستعرض المركز من خلال هذه المشاركة أبرز إنجازاته ومشاريعه الرقمية المبتكرة والمتماشية مع أجندة حكومة أبوظبي الرقمية، بما يعكس جهوزية وتطور البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها إمارة أبوظبي، والتي تشكل بدورها عامل جذب للمتعاملين من مواطنين ومقيمين وزوار ومستثمرين.

وركزت مشاركة مركز الإحصاء في أبوظبي على استعراض اثنين من أبرز المشاريع الاستراتيجية المبتكرة التي أطلقها المركز مؤخراً وهما مشروع منصة التحليل والاستقراء، ومشروع اللوحات الإحصائية وتحليل البيانات.

(تستمر)

ويهدف هذان المشروعان إلى توفير حلول رقمية تساهم في تطوير العمل الإحصائي الحكومي، وتحويل البيانات والإحصاءات إلى أدوات فعالة تمكن المسؤولين من اتخاذ القرارات الاستباقية ورسم السياسات بناء على معلومات حديثة ودقيقة وموثوقة.

وقال سعادة أحمد محمود فكري، المدير العام لمركز الإحصاء في أبوظبي.. " يوفر أسبوع جيتكس للتقنية 2021 منصة عالمية مثالية تمكننا من إبراز أحدث المبادرات والمشاريع الرقمية التي قمنا بتطويرها وفق استراتيجية حكومة أبوظبي الرقمية الرامية إلى تأكيد ريادة الإمارة في مجالات تعزيز الأداء الحكومي وتحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين.

كما يوفر المعرض لفريق عملنا منصة للتعاون وتبادل المعرفة والخبرات حول أهمية الاستثمار في البيانات، والاستفادة من الحلول الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الإحصائي ليكون أداة مساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة".

وأضاف " ندرك في مركز الإحصاء أهمية بناء المعارف وتطوير القدرات الإحصائية بما يتماشى مع متطلبات الجهات الحكومية والخاصة ويُمكِنها من تحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية. ومن هذا المنطلق تعمل فرق العمل في المركز على تطوير وإطلاق مبادرات ومشاريع مبتكرة من شأنها تطوير آليات جمع وتحليل واستقراء البيانات بما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لصناع القرار ويمكنهم من وضع وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات بناء على تحليلات وإحصاءات دقيقة وعالية الجودة".

وتقدم منصة التحليل والاستقراء التي أطلقها المركز مؤخراً، بقرار استراتيجي من حكومة أبوظبي، منصة متكاملة تضم جميع القطاعات الهامة في حكومة أبوظبي. وتهدف المنصة إلى تحويل البيانات إلى أداة ومحور استراتيجي يمكن القيادة الرشيدة في الإمارة من التخطيط الاستباقي، بالاستناد إلى بيانات تقوم على بحوث وتحليلات دقيقة ومبتكرة، لتدعم بمجملها مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة، والتخطيط الاجتماعي، ولتلبي الاحتياجات المتغيرة للأفراد ومجتمعات المستقبل.

وتتيح المنصة للجهات الحكومية ميزات متعددة تتضمن استقراءً ومحاكاةً للناتج المحلي الإجمالي، ورؤية شاملة للتقديرات السكانية، وعرض أنماط الإنفاق، وتحليلات خاصة للديموغرافية السكانية، ومؤشرات لإدارة المشتريات، ومحركات بحث متعددة الاستخدامات، وتطبيقات تحليلية ورسومات بيانية متعددة. ويعمل المركز مع شركائه في الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي على مواصلة تطوير المنصة لتلبي كافة احتياجاتها الحالية والمستقبلية من البيانات عالية الجودة بما يخدم كافة فئات المجتمع.

من جهة ثانية، يستهدف مشروع اللوحات الإحصائية وتحليل البيانات، أتمتة العمليات الإحصائية وإنشاء لوحة معلومات تفاعلية برؤى قابلة للتنفيذ، بأتمتة العملية الإحصائية، ودعم المستخدم لبناء نموذج البيانات الخاص به، واستخدام برامج لتصوير البيانات وتزويد صانع القرار بلوحة معلومات تفاعلية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك