وزارة النفط الليبية تنفي إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من منصبه

وزارة النفط الليبية تنفي إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من منصبه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2021ء) نفت وزارة النفط والغاز الليبية، اليوم الأربعاء، صحة أنباء عن إعفاء رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله من منصبه، في ظل أزمة تطورت إلى وقف الأخير وإحالته للتحقيق الإداري من قبل وزير النفط محمد عون.

وأكد المكتب الإعلامي بالوزارة في بيان مقتضب، أن وزير النفط محمد عون لم يصدر أي قرار بإعفاء رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من منصبه، موضحا أن قرار الإعفاء ليس من صلاحيات الوزير حيث تشمل الصلاحيات التقدم بتوصيه لتغييره فقط​​​.

وكان مصدر حكومي ليبي قد صرح لوكالة سبوتنيك في وقت سابق، بأن وزير النفط أقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله من منصبه.

كانت وزارة النفط أعلنت، الإثنين، أن وزير النفط محمد عون قرر وقف صنع الله عن العمل وإحالته إلى تحقيق إداري بسبب مخالفات، بينها "عدم التقيد بالإجراءات والضوابط الخاصة بأخذ الإذن المسبق عند مباشرة أي مهمة عمل رسمية".

(تستمر)

وسبق ذلك قرار آخر بإحالة مصطفى صنع الله للتحقيق في نهاية الشهر الماضي، وتم حينها تكليف عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط جاد الله العوكلي، بمهام رئيس المؤسسة.

وتسبب الانقسام والحروب في ليبيا في تعطل العديد من الحقول النفطية في البلاد، ما تسبب في تراجع الإيرادات النفطية.

ومنح تشكيل حكومة الوحدة بارقة أمل في عودة طبيعية لعمل المؤسسات النفطية الليبية، في ظل التوافق السياسي برعاية أممية حول إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، ووقف إطلاق النار في أرجاء البلاد.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي، في 16 مارس/آذار الماضي.

وعُهد إلى المجلس الرئاسي والحكومة إدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري؛ وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا ، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

أفكارك وتعليقاتك