المصرف المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة السادسة على التوالي

المصرف المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة السادسة على التوالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 اكتوبر 2021ء) قرر البنك المركزي الروسي اليوم الجمعة، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.75نقطة مئوية إلى 7​​​.5 بالمئة سنويًا.

وجاء في بيان المركزي الروسي، عقب اجتماع مجلس الإدارة، أنه "في 22 تشرين الأول/ أكتوبر2021 ، قرر مجلس إدارة مصرف روسيا ( المصرف المركزي الروسي ) رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة مئوية أساس إلى 7.5بالمئة سنويًا".

وأضاف: "لم تغير الهيئة التنظيمية توقعات التضخم لعام 2023-2024، بل أبقتها عند مستوى 4 بالمئة.

وتوقع معظم المحللين الذين استطلعت وكالة "سبوتنيك"، آراءهم ، مثل هذه الخطوة من الجهة التنظيمية في ظل الحاجة إلى تحقيق التوازن بين زيادة التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي في الربع الثالث من العام.

وفي الربيع، انتقل المصرف المركزي إلى تطبيع السياسة النقدية -الائتمانية، وبدأ برفع سعر الفائدة الرئيسية، وكانت الحجج الرئيسية هي التعافي الاقتصادي الأسرع وتوقعات التضخم المتسارع ومعدلات نمو الأسعار.

(تستمر)

وفي آذار/مارس، رفعت الهيئة التنظيمية المعدل بمقدار 0.25 نقطة مئوية، في نيسان/أبريل، وحزيران/يونيو - بمقدار 0.5 نقطة مئوية.

واتخذ المصرف المركزي، في تموز/يوليو، الخطوة "الأكثر تشدداً" منذ كانون الأول/ديسمبر 2014 ، حيث رفع المعدل بمقدار نقطة مئوية واحدة دفعة واحدة - ما يصل إلى 6.5 بالمئة سنوياً.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك