مفوضية الانتخابات الليبية تخطط لفتح باب الترشح للرئاسة والبرلمان الشهر المقبل

مفوضية الانتخابات الليبية تخطط لفتح باب الترشح للرئاسة والبرلمان الشهر المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 اكتوبر 2021ء) تخطط مفوضية الانتخابات في ليبيا لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة والبرلمان الشهر المقبل، لإتمام عملية شهدت تجاذبات حول دستورية القوانين المنظمة لها وسط دعوات دولية للالتزام بإجراء التصويت نهاية العام وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأعلن رئيس المفوضية، عماد السايح، في مؤتمر صحافي اليوم الأحد، "فتح باب الترشح للانتخابات النيابية والرئاسية حال استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية"، موضحا أنه "حسب تقديراتنا، سنعلن فتح باب الترشح في النصف الأول من الشهر المقبل بعد استكمال كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية"​​​.

وتابع السايح، "لن نحيد عن التزامنا بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ولن نتساهل مع أي محاولة للنيل من سمعة المفوضية".

(تستمر)

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا، يوم 24 كانون الأول/ديسمبر القادم، وفق خارطة الطريق، التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي؛ في وقت أقر فيه مجلس النواب الليبي قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب.

وأعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا رفضه لهذين القانونين، وطالب مفوضية الانتخابات بوقف العمل بقوانين الانتخابات، التي أقرها مجلس النواب؛ إلى حين التوافق حولها.

وتسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهامها في ليبيا، في آذار/مارس الماضي؛ وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، نهاية العام.

أفكارك وتعليقاتك