"أنصار الله": دور الأمم المتحدة في اليمن كان سلبيا من خلال الغطاء السياسي للعدوان

"أنصار الله": دور الأمم المتحدة في اليمن كان سلبيا من خلال الغطاء السياسي للعدوان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) اتهم رئيس المجلس السياسي الأعلى المشكل من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، مهدي المشاط، اليوم الأحد، الأمم المتحدة بالانحياز إلى التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، داعيا إياها إلى تحمل مسؤوليتها أمام الشعب اليمني.

وقال المشاط في رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، نشرت نصها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، في نسختها التي تديرها "أنصار الله" في صنعاء "للأسف الشديد كان للأمم المتحدة دور سلبي على مدى 7 سنوات في اليمن، حيث قدمت الغطاء السياسي للجرائم الفظيعة التي يرتكبها تحالف العدوان (في اشارة إلى عمليات التحالف العربي) وعلى رأسه أميركا منذ 26 أذار/ مارس 2015 بعدوانه الغاشم والحصار الخانق على الشعب اليمني"​​​.

(تستمر)

وأضاف "أثار استغرابنا موقف مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة الذي يكيل بمكيالين ويحمل الضحية كل الوزر ويعفي الجاني من أي مسؤولية، وما بيان مجلس الأمن الأخير الذي رافقته غارات للتحالف على المدنيين إلا دليلا واضحا على هذا الانحياز".

واعتبر "استمرار الأمم المتحدة في اعتماد هذه السياسة غير الصائبة يعاظم من استياء الشعوب ومعاناتها يوم بعد آخر وصولاً إلى أن يصبح دورها لا قيمة له عند شعوب العالم كنتيجة طبيعية لابتعاده الواقعي عن تطلعاتها وآمالها وميثاقها ومبادئها"، على حد تعبيره.

ورأى رئيس المجلس السياسي الأعلى، أن "عدم التجديد لفريق خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين والإقليميين واحدٌ من الدلائل الحديثة التي تثبت حقيقة الانحياز المستمر وعلى قدرة المال السعودي على التأثير سلباً على مستوى أداء الأمم المتحدة ويجعلها منحازة إلى الجاني ضد الضحية"، حسب قوله.

ويوم الأربعاء الماضي، دان مجلس الأمن الدولي، الهجمات التي تشنها جماعة "أنصار الله" تجاه الأراضي السعودية، مطالباً أطراف النزاع في اليمن بالوقف الفوري للتصعيد، بما في ذلك الهجمات التي تشنها الجماعة في محافظة مأرب، مشدداً على ضرورة "حل الخلافات في اليمن من خلال الحوار الشامل ورفض العنف لتحقيق أهداف سياسية".

واعتبر أن "الاعتداءات في خليج عدن والبحر الأحمر تشكل خطرا كبيرا على الأمن البحري للسفن".

وطالب مجلس الأمن "جميع الجهات الفاعلة في اليمن بالعمل بشكل بناء لتنفيذ اتفاق الرياض (الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019) بشكل كامل".

وتقود السعودية، منذ أذار/ مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك