باشيليت تدين تحركات الجيش في السودان وتدعو للالتزام بالوثيقة الدستورية - بيان

باشيليت تدين تحركات الجيش في السودان وتدعو للالتزام بالوثيقة الدستورية - بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) أدانت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت تحركات الجيش السوداني وإعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد، وتعليق العمل بمواد رئيسية في الوثيقة الدستورية وحل الأجهزة الحاكمة، داعية إلى الالتزام بالوثيقة الدستورية.

وقالت باشيليت، في بيان، "أدين بشدة الانقلاب العسكري الذي وقع اليوم في السودان وإعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد، وتعليق العمل بمواد رئيسية في الوثيقة الدستورية وحل الأجهزة الحاكمة​​​. إن هذه الأعمال تهدد اتفاقية جوبا للسلام وتقوّض التقدم المحرز نحو الديمقراطية و احترام حقوق الإنسان".

وأضافت باشيليت "يجب على السلطات العسكرية الالتزام بالوثيقة الدستورية والقانون الدولي المعمول به، والانسحاب من الشوارع، وحل أي خلافات بينها وبين المكوّن المدني في السلطات الانتقالية من خلال الحوار والتفاوض".

(تستمر)

وتابعت باشيليت "كما أستنكر بشدة ما ورد من أنباء عن اعتقال رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وقادة قوى الحرية والتغيير وممثلي المجتمع المدني، وأدعو إلى إطلاق سراحهم فورا. يتعارض الإغلاق الشامل للإنترنت مع القانون الدولي، ويجب استعادة خدمات الإنترنت والهاتف المحمول، لأنها ضرورية لحصول الناس على المعلومات وتلقيها، لا سيما في هذه الظروف المقلقة. كما نذّكر القوات العسكرية والأمنية بالامتناع عن الاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة، واحترام حرية الناس في التعبير والحق في التجمع السلمي".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك