رئيس الوزراء اللبناني يستعرض في بغداد ونظيره العراقي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

رئيس الوزراء اللبناني يستعرض في بغداد ونظيره العراقي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2021ء) ناقش رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية، أن الكاظمي استقبل ميقاتي والوفد المرافق له في بغداد، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون وتنسيق المواقف الثنائية فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك​​​.

كما أكد الكاظمي، خلال اللقاء، على أهمية "تعميق العلاقات العراقية-اللبنانية"، وأشار إلى أن العراق "يتطلع إلى توثيق أواصر التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، فضلاً عن تعزيز التنسيق في المجال الأمني، ومكافحة الإرهاب، وتجفيف منابعه".

وبحسب بيان لرئاسة الوزراء في لبنان، فقد وصل ميقاتي إلى العراق ظهر اليوم، وعقد مباحثات حضرها المدير العام للأمن العام اللبناني عباس ابراهيم وسفير لبنان لدى العراق علي الحبحاب، ومن الجانب العراقي شارك في المحادثات وزير النفط إحسان عبد الجبار، ومدير مكتب رئيس الوزراء رائد جوحي.

(تستمر)

كان الكاظمي وجه دعوة لميقاتي لزيارة العراق في وقت سابق هذا الشهر خلال اتصال هاتفي بين الجانبين.

وفي الثاني عشر من الشهر الجاري، اتفق وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين، وذلك خلال لقاء بين البلدين في صربيا على هامش قم مجموعة دول حركة عدم الانحياز.

ونهاية تموز/يوليو الماضي، وقع العراق مع لبنان اتفاقا يزيد بمقتضاه من إمدادات النفط السنوية بمقدار الضعف لتبلغ مليون طن سنويا وذلك مقابل "خدمات وسلع".

ويعتبر هذا الاتفاق مهما بالنسبة للبنان الذي يعيش أسوأ أزمة طاقة في تاريخه. فقبل يومين عم الظلام جميع أرجاء لبنان بعد أن توقفت أكبر محطتين لإنتاج الكهرباء في البلاد بسبب أزمة المحروقات قبل أن تعود الكهرباء جزئيا مع مساهمة الجيش اللبناني بجزء من مخزونه لإعادة تشغيل المحطتين.

أفكارك وتعليقاتك