القضاء يرفض طلب جاكوب زوما إبعاد المدعي العام الحالي عن تداول قضيته- التلفزيون الرسمي

القضاء يرفض طلب جاكوب زوما إبعاد المدعي العام الحالي عن تداول قضيته- التلفزيون الرسمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) رفض القاضي، بيت كوين، اليوم الثلاثاء، طلب رئيس جنوب أفريقيا السابق، جاكوب زوما، إبعاد المدعي العام الحالي، بيلي داونر، ضمن محاكمة زوما بتهمة الفساد في صفقة أسلحة.

وقال القاضي، بيت كوين، في بث مباشر للمحاكمة عبر التلفزيون الرسمي: "تم رفض الطلب الخاص لزوما (إبعاد المدعي العام الحالي )، ومن الواضح أنه من مصلحة جميع الأطراف أن يتم حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن​​​. فالأمر بات معلقًا لفترة طويلة جداً."

وقال المتحدث باسم مؤسسة "جيه.جي. زوما"، مزوانيلي ماني، للصحفيين: " لقد تجاهل القاضي هذه القضية. لدينا مدع عام متحيز. لا ينبغي الوثوق به في هذه القضية. سيقرأ محامو جاكوب زوما الحكم وسيتخذون قرارًا. سنستأنف هذا الحكم غير العقلاني ونأمل أن تسود العدالة ".

(تستمر)

هذا وأعلنت السلطات في جنوب أفريقيا، الشهر الماضي، أن زوما سيقضي المدة المتبقية من عقوبة السجن، التي حكم عليه بها بتهمة ازدراء القضاء، في مؤسسة إصلاحية نظرا لظروفه الصحية.

وسلم الرئيس الجنوب أفريقي السابق نفسه للسلطات المحلية، في تموز/يوليو الماضي، لقضاء فترة عقوبة السجن بسبب إدانته بازدراء المحكمة التي طالبت خلال شباط/فبراير الماضي بمثوله أمام لجنة الاستيلاء على أموال الدولة.

واندلعت اضطرابات في صورة احتجاجات على سجن زوما في مسقط رأسه بإقليم كوازولو-ناتال، حيث يعتبر أول رئيس في البلاد يواجه السجن بعد أن حكم جنوب أفريقيا لنحو تسع سنوات خلال الفترة بين أيار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2018.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك