رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد يزور تركيا بدعوة رسمية – بيان

رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد يزور تركيا بدعوة رسمية – بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2021ء) توجه رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي إتنو، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، بدعوة رسمية من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وجاء في بيان نشر على موقع الرئاسة التشادية: " في إطار التعاون بين تشاد وتركيا، غادر صباح اليوم، رئيس الجمهورية، رأس الدولة، الفريق محمد إدريس ديبي إتنو، العاصمة انجمينا متوجها إلى أنقرة​​​. حيث يقوم بزيارة رسمية بدعوة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ".

وسينضم رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد إلى وزير خارجيته، شريف محمد زين، الذي وصل لأنقرة في وقت سابق واجتمع، يوم أمس الإثنين، مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو.

وذكر بيان نشر على صفحة وزارة الخارجية التشادية يوم أمس: " بحث وزير الخارجية شريف محمد زين، في أنقرة ، بعد ظهر اليوم الإثنين خلال غداء عمل مع نظيره في الشؤون الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، تعزيز التعاون الثنائي والوضع الأمني في منطقة الساحل وليبيا.

(تستمر)

وكانت المناقشات مثمرة للغاية ".

وتشهد الدولتين تشاد وتركيا في الآونة الأخيرة طفرة في العلاقات الثنائية تمثلت بلقاء جمع السفيرين التركي والتشادي في 13 تشرين الأول/ أكتوبر، في أنقرة، حيث اتفق الجانبان وفق بيان أصدرته الخارجية التشادية على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات، كذلك اجتماع اللجنة المشتركة بين تشاد وتركيا، يضاف إلى هذه الأمور عقد النسخة الثانية من منتدى أنطاليا الدبلوماسي في آذار/مارس 2022 ، والقمة التركية الأفريقية الثالثة المقرر عقدها في 17-18 كانون الأول/ديسمبر 2021 في اسطنبول.

وبحسب بيان الخارجية أيضاً، فإن تركيا وافقت على تقديم دعم مالي بقيمة خمسة ملايين دولار تقدمه أنقرة للدول الأعضاء في مجموعة الساحل الخمس في إطار مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

أفكارك وتعليقاتك