إعلان منطقة حظر طيران فوق "دونباس" ضروري لحماية المواطنين الروس المقيمين في الإقليم - خبير

إعلان منطقة حظر طيران فوق "دونباس" ضروري لحماية المواطنين الروس المقيمين في الإقليم - خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 اكتوبر 2021ء) يرى رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" الروسية، إيغور كوروتشينكو، أن على روسيا المساهمة في إعلان حظر الطيران فوق منطقة "دونباس" شرقي أوكرانيا، لحماية المواطنين الروس الذين يقيمون هناك؛ وذلك بعد إعلان كييف استخدام طائرات مسيرة قتالية من طراز "بيرقدار" التركية، في عملية عسكرية بالإقليم.

وقال كوروتشينكو، لوكالة "سبوتنيك"، "إن قيام روسيا بإعلان إقليم دونباس منطقة يحظر فوقها الطيران، من أجل ضمان أمن وسلامة أرواح مواطني روسيا الاتحادية الذين يقيمون في أراضي جمهوريتي دونيتسك الشعبية ولوهانسك الشعبية؛ قد يكون بمثابة أحد إجراءات الرد المحتملة"​​​.

ووصف الخبير العسكري الروسي اهتمام أوكرانيا بالطائرات المسيرة التركية، بأنه "مفهوم"، بعد أن تأكدت الفعالية القتالية لها خلال عمليات حرب "قره باغ" الثانية؛ حيث استخدمتها القوات الأذربيجانية ضد القوات الأرمينية في الإقليم المتنازع عليه.

(تستمر)

واعتبر كوروتشينكو، أنه من الصعب الحديث حول ما إذا كان مثل هذا القرار بشأن منطقة حظر الطيران سيتم اتخاذه أم لا؛ وقال، "من الواضح تمامًا أنه يجب ألا تبقى حقيقة استخدام الجيش الأوكراني لطائرات بيرقدار المسيرة متروكة، دون أي رد فعل من قبل روسيا .. وستبين التطورات المستقبلية طبيعة الرد".

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أعلنت، بوقت سابق، استخدام طائرة مسيرة من طراز "بيرقدار" في "دونباس"؛ حيث دمرت مدفع تابع لجهة "معادية"، بصاروخ موجه.

وقال بيان المركز الإعلامي لهيئة الأركان العامة، على "فيسبوك"، "اليوم، السادس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021، وبأمر من القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، الفريق فاليري زالوجني، في منطقة عمليات القوات الموحدة؛ تم لأول مرة استخدام طائرة الاستطلاع الهجومية المسيرة بيرقدار".

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، بوقت سابق، أن بلاده اشترت طائرات مسيرة من تركيا، "لاحتواء" روسيا، والدفاع عن أراضي أوكرانيا؛ على حد تعبيره.

أفكارك وتعليقاتك