غروندبرغ يناقش مع قرقاش دور الإمارات في دعم جهود الحلّ السياسي في اليمن

غروندبرغ يناقش مع قرقاش دور الإمارات في دعم جهود الحلّ السياسي في اليمن

القاهرة، 27 أكتوبر - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) -بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، مع المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، جهود إحلال السلام في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي عبر "تويتر"، إن "غروندبرغ عقد اجتماعاً مع قرقاش اليوم في دبي وناقش معه أهمية دور الإمارات العربية المتحدة في دعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصّل إلى حلّ سياسي شامل في اليمن من خلال التفاوض".

وفي 14 من الشهر الجاري، قال غروندبرغ خلال إحاطته مجلس الأمن الدولي بالتطورات في اليمن، إنه "لا يمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض"، مشدداً على "أنه لا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبقة لإجراء المحادثات السياسية"، مشيراً إلى "أهمية إحراز التقدم في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة"​​​.

(تستمر)

وأكد أن "هناك حاجة إلى تسوية سياسية شاملة تفاوضية تنهي العنف كليا، وتعيد لمؤسسات الدولة قدرتها على العمل، وتمهد الطريق أمام النهوض الاقتصادي والتنمية، وتؤدي إلى حكم خاضع للمساءلة، وإلى العدالة وسيادة القانون، وتعزز وتحمي كامل حقوق الإنسان لليمنيين".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وأودى الصراع المستمر في اليمن وأسباب أخرى ذات صلة، بحياة 233 ألف شخص، في حين بات 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك