التشاد وتركيا يوقعان 4 اتفاقيات في العديد من المجالات بينها الدفاع والأمن

التشاد وتركيا يوقعان 4 اتفاقيات في العديد من المجالات بينها الدفاع والأمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي، محمد إدريس ديبي، اليوم الأربعاء، أن بلاده وقعت 4 اتفاقيات مع تركيا، في العديد من المجالات بينها الأمن والدفاع.

وأوضح ديبي، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية، أنقرة، أن التشاد وتركيا وقعا 4 اتفاقياتK مضيفا، "هذه الاتفاقيات تغطي مجالات عديدة، مثل النقل الجوي والطاقة والبنية التحتية والدفاع والأمن والبحث العلمي والتعليم والشباب والرياضة والإعلام والتعاون الأكاديمي بين الجامعات"​​​.

وبين ديبي أنه ناقش مع الرئيس التركي التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكدا أن التشاد وتركيا لديهما علاقات تاريخية.

وأمس الثلاثاء، توجه رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي إلى أنقرة، في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب بيان نشره موقع الرئاسة التشادية.

(تستمر)

وتشهد الدولتان تشاد وتركيا في الآونة الأخيرة طفرة في العلاقات الثنائية تمثلت بلقاء جمع السفيرين التركي والتشادي في 13 تشرين الأول/ أكتوبر، في أنقرة، حيث اتفق الجانبان وفق بيان أصدرته الخارجية التشادية على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات، كذلك اجتماع اللجنة المشتركة بين تشاد وتركيا، يضاف إلى هذه الأمور عقد النسخة الثانية من منتدى أنطاليا الدبلوماسي في آذار/مارس 2022، والقمة التركية الأفريقية الثالثة المقرر عقدها في 17-18 كانون الأول/ديسمبر 2021 في إسطنبول.

وبحسب بيان الخارجية أيضاً، فإن تركيا وافقت على تقديم دعم مالي بقيمة خمسة ملايين دولار تقدمه أنقرة للدول الأعضاء في مجموعة الساحل الخمس في إطار مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

أفكارك وتعليقاتك