العقود طويلة الأجل توفر استقرارًا معينًا لسوق الغاز لكنها لا تضمن الاستقرار الكامل- سيتشين

العقود طويلة الأجل توفر استقرارًا معينًا لسوق الغاز لكنها لا تضمن الاستقرار الكامل- سيتشين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2021ء) أعلن رئيس شركة "روسنفط"، إيغور سيتشين، اليوم الخميس، أن العقود طويلة الأجل توفر استقرارًا معينًا لسوق الغاز، لكنها لا تضمن استقرارها الكامل بسبب الوضع الحالي.

وقال سيتشين، خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي الأوراسي: "توفر العقود طويلة الأجل استقرارًا معينًا لسوق الغاز، لكنها لا تضمن استقرارها الكامل، حيث تتطور الإمدادات الفورية في إطار صفقات قصيرة الأجل"​​​.

وأوضح، أنه: "بالتالي فإن أزمة الغاز لم تحدث لأي سبب، ولكن بسبب مجموعة من العوامل التي كان لها تأثير متزامن ".

واختتم بالقول، بأنه : "يبدو أن أكبر البورصات في العالم، مثل نيويورك ولندن وشنغهاي، وهي مراكز تسجيل لمعظم المعاملات، يمكنها أيضًا تسجيل عقود طويلة الأجل لتوريد الطاقة، ما يساعد على تحقيق التوازن في الأسواق، أو على الأقل إعطاء معلومات موضوعية ".

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، أن روسيا تلتزم بجميع الالتزامات التعاقدية للغاز، وهناك شروط معينة لزيادة الإمدادات.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، أن خطي أنابيب الغاز "التيار الشمالي2" و"التيار التركي" مشروعان يهدفان إلى تحسين أمن الطاقة في أوروبا.

والجدير بالذكر، أن مشروع "التيار الشمالي 2" يشمل مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، وبسعة 55 مليار مترا مكعبا، سنوياً؛ وذلك من الساحل الروسي إلى ألمانيا.

هذا وارتفعت ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز في أوروبا في السادس من الشهر الجاري، إلى مستويات قياسية، وتجاوز للمرة الأولى في التاريخ، 1900 دولار لكل ألف متر مكعب، بعدها أخذ في التراجع إلى دون مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب.

أفكارك وتعليقاتك