"مجمع اللغة العربية" ينظم جلستين حواريتين في "الشارقة الدولي للكتاب"

"مجمع اللغة العربية" ينظم جلستين حواريتين في "الشارقة الدولي للكتاب"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 31 اكتوبر 2021ء) أعلن مجمع اللغة العربية بالشارقة عن برنامج الجلسات النقاشية التي ينظمها ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ40 ويستضيف خلالها نخبة من المفكرين والمتحدثين والمتخصصين في علوم اللغة العربية بهدف التعريف بالمعجم التاريخي للغة العربية ومسيرته منذ بدء انطلاقته كفكرة الى مراحل التنفيذ والإجراءات والنتائج التي تحققت في ظل هذا العمل الموسوعي الفريد بخصائصه ومميزاته وآثاره في النهوض بلغة الضاد والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وتقام الجلسة الأولى في 3 من نوفمبر المقبل تحت عنوان "المعجم التاريخي، المسيرة والإجراءات والنتائج " يتحدث خلالها الدكتور صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر والدكتور الخليل النحوي رئيس مجلس اللسان بموريتانيا والدكتور مأمون وجيه المدير العلمي للمعجم التاريخي ويديرها الدكتور محمد صافي المستغانمي أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة والمدير التنفيذي للمعجم التاريخي.

(تستمر)

وتلقي الجلسة الضوء على جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في حماية اللغة العربية وتمكينها من خلال تبني مبادرات النهوض بها وتعزيز حضورها كلغة عالمية الى جانب التعريف بالمعجم التاريخي وجهود اللجنتين العلمية والتنفيذية في إنجازه وآليات سير العمل عليه إضافة إلى الحديث عن المراحل التي تم إنجازها من المشروع وأثره في خدمة التاريخ والثقافة العربية.

وتقام الجلسة الثانية في 5 نوفمبر بعنوان "خصائص المعجم التاريخي ومميزاته" ويتحدث خلالها الدكتور إدريس عتيه الأستاذ بالجامعة القاسمية والمؤلف والخبير اللغوي في المعجم التاريخي الدكتور عبد الستار الشيخ ويديرها الدكتور مصطفى رابح بن عاشور عضو اللجنة التنفيذية للمعجم التاريخي في الشارقة وتتناول الجلسة مقارنةً بين المعجم التاريخي والمعاجم الأخرى كما تسلط الضوء على مميزات المعجم التاريخي والإضافات التي يقدمها للمكتبة العربية.

وأكد الدكتور محمد صافي المستغانمي أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة أن الإمارة تحتل الصدارة على خارطة الثقافة العربية في عنايتها بتعزيز لغتنا وتوريث حبها للأجيال وتعزيز حضورها بين لغات العالم بإعتبارها لغة مؤثرة وغنية أسهمت في حفظ العلوم الإنسانية التي عكف عليها الإنسان على مر الحضارات العالمية ثم أضافت إلى تلك الجهود لمساتها الإبداعية والفكرية التي نقحت وأفاضت على الفكر الإنساني ما استعان به العالم في نهضته الحديثة وتطوره العلمي والمعرفي.

وقال إن معرض الشارقة الدولي للكتاب يشكل محطة ثقافية كبرى على خارطة الفعاليات العربية والعالمية ويحرص مجمع اللغة العربية بالشارقة على المشاركة فيها بهدف تعريف الزوار بجهود الحفاظ على اللغة العربية وتمكينها.

ويقدّم المجمع لضيوف جناحه في المعرض إصدارات من العدد الجديد لمجلة "العربية لساني" الفصلية التي تعنى بتسليط الضوء على العديد من القضايا التي تهم اللغة العربية والمشتغلين فيها إلى جانب عرض سلسلة من الفيديوهات المرئية التي تعرّف بأعمال المجمع وتعاونه مع المجامع العربية ومعاهد تدريس اللغة في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك