"البيئة والمحميات الطبيعية" تطلق النسخة الـ 10 من جائزة الشارقة للاستدامة

"البيئة والمحميات الطبيعية" تطلق النسخة الـ 10 من جائزة الشارقة للاستدامة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 02 نوفمبر 2021ء) أطلقت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة النسخة العاشرة من جائزة الشارقة للإستدامة بفئتيها المدارس الخضراء والجامعات بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وهيئة الشارقة للتعليم الخاص و مجلس الشارقة للتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي .

كما أطلقت الملف الخاص بمجالات المشاركة لفئة طلبة الجامعات على مستوى إمارة الشارقة حيث تستهدف الجائزة في فئتيها طلبة المدارس من صفوف المرحلة الإعدادية والثانوية وطلبة الجامعات من جميع الكليات والتخصصات إضافة إلى الأفراد من الهيئة الإدارية والتعليمية في المدارس.

وقالت سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية تهدف الجائزة إلى تعزيز مفهوم البيئة الخضراء المستدامة وبالتالي تعتبر البرامج البيئية في المدارس من ضمن البرامج المهمة في منظومة أنشطة الهيئة التي تهدف إلى الاستدامة كما تكمن أهمية إطلاق الجائزة في إشراك ودعوة طلبة المدارس والجامعات إلى وضع تصوراتهم من مشاريع وأفكار وأنشطة مستقلة للإرتقاء ببيئتهم وتحقيق بيئة خضراء مستدامة ذات مواصفات بيئية معمول بها عالمياً وهي مستمدة من رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بأهمية حماية البيئة وصون التنوع الحيوي والاستدامة في الإمارة.

(تستمر)

وبلغ عدد المدارس التي شاركت في جميع مجالات الجائزة 150 مدرسة حكومية وخاصة من مختلف إمارات الدولة إضافة إلى المراكز الطلابية حيث تتضمن فئة المدارس 6 مجالات و13 فئة جائزة للمشاركة من قبل الفئات المستهدفة التي شملت طلبة الصف السابع الى الصف الثاني عشر و الهيئة التدريسية بالإضافة إلى طلبة مراكز الناشئة في الشارقة وطالبات سجايا فتيات الشارقة.

و تنوعت المشاركات لتشمل جميع مجالات الجائزة المختلفة والمخصصة لفئة المدارس وهي: مجال الكتابة الإبداعية للقصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية و مجالات إنتاج فيلم قصير و المبتكر البيئي و مشروع التطبيق البيئي المستدام وأفضل مبادرة بيئية في الذكاء الاصطناعي و الترشيد للكهرباء والمياه و أخيرا مجال المدرسة الخضراء.

أما في فئة الجامعات فقد تم إطلاق 6 مجالات مختلفة للمشاركة حيث بلغ عدد الطلبة المشاركين من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة حوالي 180 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات والكليات في الجامعات وتنوعت المشاركات لتشمل جميع مجالات الجائزة المختلفة والمخصصة لفئة الجامعات.

يشار إلى أنه تم استحداث ثلاثة مجالات لفئة الجامعات تضمنت مجال البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا لشهادة الماجستير و الدكتوراة ومجال البحث العلمي لطلاب الشهادة الجامعية ومجال التصنيع المستدام بالاضافة إلى مجالات الجائزة الأخرى والتي تضمنت مجال تصميم نموذج بيئي لحلول بيئية مستدامة ومجال التصميم المعماري المستدام في المباني ومجال التطبيق الذكي للمعلومات على الهواتف الذكية.

و تهدف الجائزة إلى ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة في القطاع التربوي الذي يعد من أهم وأكبر القطاعات المكونة للمجتمع وتفعيل دور التربية البيئية وأهميتها في العمل نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاع التربوي وتعميم وترسيخ مفهوم الثقافة البيئية بين القطاعات الطلابية المختلفة في المدارس والجامعات بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالمسؤولية البيئية المجتمعية من خلال إسناد دور رئيسي للطلبة في تنفيذ مشروع الجائزة وتفعيل الجهود المختلفة من قبل الطلبة والأفراد في نشر ثقافة الاقتصاد الأخضر والعلاقة السليمة مع نظم البيئات الطبيعية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك