مفاوضات سورية-روسية حول توطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا- وزير الصناعة السوري

مفاوضات سورية-روسية حول توطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا- وزير الصناعة السوري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 نوفمبر 2021ء) محمد معروف. أكد وزير الصناعة السوري زياد الصباغ إن السير قدما بإنتاج اللقاح الروسي له اكثر من بعده أهمه البعد السياسي، مشيرا إلى أنه ستجري خلال اليومين القادمين مباحثات سورية-روسية بشأن توطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا​​​.

وقال الصباغ في لقاء مع وكالة سبوتنيك: "السير قدما بإنتاج اللقاح الروسي له اكثر من بعده أهمه البعد السياسي"، مضيفا إن "العلاقات السورية الروسية ليست علاقات مصالح فقط وإنما عميقة حيث امتزج الدم الروسي مع السوري على الأرض السورية نتيجة الحرب... هذه العلاقات ليست مرهونة اقتصاديا أو ماليا. يهمنا تسويق هذا المنتج وصناعته وتوطينه وتسويقه لباقي الدول المجاورة".

ونحدث الوزير السوري عن "مباحثات روسية سورية  خلال اليومين  القادمين لتوطين صناعة اللقاحات الروسية في سوريا وهو أمر مطروح من روسيا، وستشكل لجنة مشتركة لاستكمال الإجراءات الفنية لتوطين هذه الصناعة باعتبار اللقاح الروسي أثبت فعاليته من خلال استخدامه في سوريا".

(تستمر)

وحول وجود  توقيت للبدء بهذا العمل قال الوزير الصباغ: "في اليومين القادمين سيتم أول اجتماع لوضع الخطوط العريضة للبدء في العملية التفاوضية الفنية وذلك مرهون بزمن توريد التجهيزات الفنية لإنتاج اللقاح". وأضاف أن "الاتفاق الأولي سيكون مع شركة "تاميكو" وستحدد المسارات خلال الاجتماع".

أفكارك وتعليقاتك