روسيا تدعو الشركاء في مجلس الأمن الدولي لتبني مشروع قرار بشأن كوريا الشمالية - الخارجية

روسيا تدعو الشركاء في مجلس الأمن الدولي لتبني مشروع قرار بشأن كوريا الشمالية - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 نوفمبر 2021ء) دعت موسكو، اليوم الجمعة، الشركاء في مجلس الأمن الدولي إلى تبني مشروع قرار روسي صيني بشأن جمهورية كوريا الشمالية، وذلك لتشكيل تحالف إنساني واسع تحت رعاية مجلس الأمن الدولي لمساعدة بيونغ يانغ في محاربة (كوفيد -19) .

وقال ائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، في تعليق نشر على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية الروسية : "نقترح حل هذه القضية بشكل منهجي، والموافقة على استثناءات من نظام العقوبات في قطاعات الاقتصاد الأكثر حساسية للسكان وتشكيل تحالف "إنساني" واسع تحت رعاية مجلس الأمن الدولي لمساعدة بيونغ يانغ في مكافحة تهديد انتشار (كوفيد – 19)"​​​.

وفي وقت سابق، قدمت روسيا والصين إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بشأن الرفع الجزئي للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

(تستمر)

وبحسب نص القرار، الذي تمكنت وكالة "سبوتنيك" من الاطلاع عليه، يشير مجلس الأمن الدولي إلى أن جمهورية كوريا الشمالية ، لم تجر تجارب نووية منذ أيلول/سبتمبر2017، وأعلنت وقفاً لمثل هذه التجارب، وكذلك إطلاق الصواريخ المتوسطة المدى والصواريخ العابرة للقارات منذ عام 2018.

ويجري في السنوات الأخيرة الكتابة عن محنة الاقتصاد والظروف المعيشية الصعبة في كوريا الشمالية. وكما ورد في الوثيقة، قرر مجلس الأمن الدولي أنه، "سينظر بإيجابية في إمكانية تعديل العقوبات ضد كوريا الديمقراطية"، وذلك في ضوء امتثال كوريا الشمالية للقرارات ذات الصلة. ووفقاً للنص، من المقترح رفع الحظر المفروض على العمال الكوريين الشماليين الذين يعملون في الخارج، ورفع العقوبات المفروضة على مشاريع التعاون في السكك الحديدية والطرق بين الكوريتين، ورفع عدد من الإجراءات التقييدية الأخرى.

ويعتبر هذا ليس أول مشروع قرار تقدمه الصين وروسيا يقترحان فيه تخفيف العقوبات ضد كوريا الشمالية. في عام 2019، أعدت روسيا والصين أيضا مشروع قرار مشتركاً يدعو إلى رفع بعض العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، بالإضافة إلى استئناف المحادثات السداسية. وبحسب نص تلك الوثيقة، فقد رحبت روسيا والصين أيضا باستمرار الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على جميع المستويات. ومع ذلك، لم يتم إجراء تصويت على هذا المشروع حتى الآن.

أفكارك وتعليقاتك