رئيس السلطة الانتقالية في غينيا: قرار إطلاق سراح ألفا كوندي بيد القضاء

رئيس السلطة الانتقالية في غينيا: قرار إطلاق سراح ألفا كوندي بيد القضاء

القاهرة، 15 نوفمبر - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - أكد رئيس السلطة الانتقالية في غينيا مامادي دومبويا، أن الرئيس المعزول، ألفا كوندي بصحة جيدة ويتلقى معاملة كريمة، موضحا أنه لن يضع نفسه بديلا للسلطة القضائية من أجل اتخاذ قرار إطلاق سراحه.

وأوضح دومبويا، في خطاب تليفزيوني، أمس الأحد، للبت في طلب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، بشأن الإفراج عن الرئيس المعزول ألفا كوندي، "ألفا كوندي في حالة جيدة، ويتلقى معاملة كريمة، سلامته الجسدية والمعنوية مصانة"، مضيفا، "لا يمكن أن أكون بديلا عن القضاء"، في قرار إطلاق سراحه، بحسب ما نشر موقع "أفريكا غينيا" الغيني، صباح اليوم، الاثنين.

وتابع دومبيا، "أعتقد أن مشاكل غينيا تحل في غينيا نفسها، أنا أفهم مبادئ المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، فنحن أعضاء مؤسسون فيها، ونحن نحترمها، ولكن فيما يتعلق بمصير ألفا كوندي، فنحن (الغينيون)، قادرون على إيجاد حلول وسط"​​​.

(تستمر)

وشدد الجنرال العسكري الذي نفذ انقلاب ضد ألفا كوندي في بداية أيلول/ سبتمبر الماضي، ضد ألفا كوندي، على ضرورة إعطاء القضاء دور كامل في التعامل مع ملف الرئيس المعزول، مؤكدا أنه لا يمكن أن يعطي حكم في حالة الرئيس السابق، وأن مصيره في يد القضاء.

وفي بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عقوبات على أعضاء السلطات ومؤسسات المرحلة الانتقالية في غينيا، وفي مالي، من بينها المنع من السفر وتجميد الأصول المالية، على خلفية عدم التزامهم بخارطة الطريق المقترحة من قبل المجموعة.

وفي بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أدى الكولنيل مامادي دومبويا، اليمين كرئيس لجمهورية غينيا خلال المرحلة الانتقالية.

يذكر أن القوات الخاصة الغينية تحت قيادة دومبويا، أعلنت في الخامس من أيلول/سبتمبر الماضي، احتجاز الرئيس ألفا عمر كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود.

ويعد قائد القوات الخاصة، مامادي دومبويا، أحد القيادات العسكرية الشابة في غينيا؛ ونال ثقة الرئيس الذي عينه على رأس كتيبة القوات الخاصة.

أفكارك وتعليقاتك