برنامج سوري روسي حافل ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة عودة اللاجئين

برنامج سوري روسي حافل ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة عودة اللاجئين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2021ء) محمد معروف. حفل برنامج الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين، اليوم الثلاثاء، بمباحثات واتفاقات في مجال التعليم والإعلام والاقتصاد وإعادة الإعمار وترميم الاثار​​​.

وبحسب مراسل سبوتنيك، شهد المؤتمر اليوم بعد جلسته الافتتاحية توقيع اتفاقية تسليم دفعة مساعدات روسية جديدة إلى الشعب السوري، تضمنت 370 طناً من المواد الغذائية و 40 طناً من الألبسة والمفروشات و 16 مولدة كهرباء.

وشملت المباحثات السورية الروسية نقاشاً بين وزارة الإسكان السورية و عدد من مديري الشركات الروسية حول تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال إعادة البناء والإعمار ومواضيع تخص تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال البناء وإعادة الإعمار ودراسة المقترحات المقدمة من الجانب الروسي في هذا المجال.

(تستمر)

وتضمنت فعاليات المؤتمر اليوم أيضاً، توقيع الجمارك السورية والروسية على خارطة طريق للتعاون الجمركي المشترك بهدف تعزيز التجارة وتسهيل انسياب حركة البضائع بين الجانبين.

وشمل برنامج المؤتمر اليوم أيضاً، لقاء جمع مدير هيئة الثروة السمكية عبد اللطيف علي، مع رئيس وكالة صيد الأسماك الروسية، فاسيلي سوكولوف، حول تعزيز التعاون المشترك في الصيد البحري، حيث ناقش الجانبان بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين سوريا وروسيا والتعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بهدف التحضير لاتفاقية موسعة في هذا المجال.

ولم تنحصر فعاليات المؤتمر بالعاصمة دمشق وامتدت الفعاليات إلى مدينة حلب، حيث جرى لقاء بين رئيس غرفة تجارة حلب محمد عامر حموي ورئيس غرفة التجارة والصناعة في إقليم كراسنودار تكاتشينكو ألكسندر يوريفيتش، حيث تم بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وإنشاء مشاريع مشتركة والترويج لمنتجات وخدمات الشركات والمنظمات ورجال الأعمال العاملين في البلدين وتبادل العروض والمعلومات التجارية والاستثمارية بين الطرفين وتمت مناقشة مواضيع تتعلق بإعادة إعمار البنى التحتية والتعاون الصناعي والتجاري.

وكان موضوع مناهضة التطرف الديني من بين المباحثات التي تطرقت لها اللقاءات السورية الروسية، حيث جرى لقاء بين ممثلين عن وزارة الأوقاف السورية ووفد من الجانب الروسي برئاسة مستشار رئيس الوكالة الفدرالية للشؤون القومية "أنا بلجافيا" بحث ضرورة توحيد جهود مكافحة التطرف وتبادل الخبرات في هذا المجال.

ملف الإعلام لم يغب عن فعاليات المؤتمر حيث جرى لقاء بين معاون وزير الإعلام السوري، احمد ضوا، مع مدير إدارة الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام الروسية يكاترينا لارينا، آفاق تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين، حيث أكدت لارينا استعداد الجانب الروسي لتوقيع مذكرة تفاهم مع سوريا في المجال الإعلامي وتبادل الخبرات مبينة أنه جرى خلال الاجتماع بحث المشاكل التي تواجه وسائل

أفكارك وتعليقاتك